recent
أخبار ساخنة

انتقاد واسع لتصريحات أردوغان عن المسيحيين ووصفهم بـ بقايا السيف والتوعد بترحيلهم من تركيا

انتقاد واسع لتصريحات أردوغان عن المسيحيين ووصفهم بـ بقايا السيف والتوعد بترحيلهم من تركيا

انتقاد واسع لتصريحات أردوغان عن المسيحيين ووصفهم بـ بقايا السيف والتوعد بترحيلهم من تركيا

أثارت تصريحات مسيئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمسيحيين، الجدل، بعد أن قال في أحد مؤتمراته أن المسيحيين هم بقايا السيف. 

وأضاف في مؤتمر صحفي عقد في 4 مايو، قائلاً: "لن نسمح للإرهابيين من بقايا السيف في بلادنا بمحاولة تنفيذ إرهابهم الأفعال. لقد انخفض عددهم لكنها لا تزال موجودة ".   

وعلق أحد الكتاب بـ مدونة مصر، إن عبارة "بقايا السيف" لا تهين فقط ضحايا تلك المذابح والناجين منها ، ولكنها تعرض المسيحيين الذين تقلصت أعدادهم في تركيا للخطر، والذين يتعرضون غالبًا لضغوط تشمل الاعتداءات الجسدية.   

من جانبه أوضح الكاتب التركي شير أوزاي بولوت، أن عبارة "بقايا السيف" في تركيا غالبًا ما تستخدم للإشارة إلى الناجين من المجازر المسيحية التي استهدفت بشكل رئيسي الأرمن واليونانيين والآشوريين في عصر الدولة العثمانية وخارجها.   

ورأى بولوت أن استخدام أردوغان لهذه العبارة مقلق على عدة مستويات، إذ انها تنذر بمزيد من الاعتداءات تجاه مسيحيوا تركيا الذين بدأت أعدادهم في التناقص.   
على الجانب الآخر كتب عضو البرلمان التركي من أصول أرمينية، جارو بايلان، في تدوينة عبر حسابه بالفيسبوك، "في خطابه الدنيء الليلة الماضية، استخدم أردوغان مرة أخرى عبارة بقايا السيف" ، مع العلم أنه تم اختراع هذه العبارة للإشارة للأيتام مثل جدتي التي نجت من المذبحة الأرمينية عام 1915. وفي كل مرة نسمع فيها هذه العبارة ، نشعر بجروح تنزف مرة أخرى. "   

وتابع، "دعونا نفكر في دولة تستخدم مصطلح بقايا السيف في الثقافة واللغة السياسية. وهي عبارة تستخدمها السلطات العليا. وهي نفس سلطة الدولة نفسها التي تدعي أنها لم تشهد مذبحة في تاريخها. 

إذا لم تحدث أي مذبحة ، فمن أين جاءت هذه العبارة ، ولمن تشير؟   يذكر أنه في عام 2019  نشر المؤرخان بيني موريس ودور زيفي كتابًا بعنوان مذبحة الثلاثين عامًا: تدمير تركيا لأقليتها المسيحية ، 1894-1924، تضمن الكتاب وصفًا للمذابح الجماعية التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية ، ثم الجمهورية التركية ، ضد الأقليات المسيحية.   

في الكتاب ، "غزت الأناضول بين 1894 و 1924 ثلاث موجات من العنف ، استهدفت الأقليات المسيحية في المنطقة ، والتي شكلت 205 من السكان. 

وبحلول عام 1924 ، انخفضت نسبة الأرمن والآشوريين واليونانيين إلى 2٪ من مجموع سكان تركيا"، وأضاف ان الجناة الأتراك اتبعوا سياسات الإبادة الجماعية التي تضمنت عمليات القتل والترحيل والاغتصاب الجماعي والتحويل القسري والاختطاف الوحشي. شيء آخر كان ثابتًا ، يدعو إلى الجهاد.

google-playkhamsatmostaqltradent