recent
أخبار ساخنة

فعلها أردوغان في تركيا، فجاء الردّ الروسي من سوريا… “قريبًا ترتفع قبّة آيا صوفيا في حماة!”

فعلها أردوغان في تركيا، فجاء الردّ الروسي من سوريا… “قريبًا ترتفع قبّة آيا صوفيا في حماة!”

فعلها أردوغان في تركيا، فجاء الردّ الروسي من سوريا… “قريبًا ترتفع قبّة آيا صوفيا في حماة!”

بعد تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، وضرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بردود الفعل الدوليّة الغاضبة والمستنكرة قراره الأخير عرض الحائط، جاء الردّ من روسيا التي أعربت عن نيّتها بناء كنيسة على غرار كاتدرائيّة آيا صوفيا السابقة في مدينة السقيلبية ذات الغالبيّة المسيحيّة، شمال غرب محافظة حماة.

وأكد نائب مجلس الدوما الروسي فيتالي ميلونوف “أن المسيحيين الأرثوذكس في روسيا يمكنهم مساعدة سوريا في بناء نسخة طبق الأصل من كاتدرائيّة آيا صوفيا السابقة في حماة”، معتبرًا إيّاها “خطوة جيّدة لأن سوريا، على عكس تركيا، دولة تُظهر بوضوح إمكانيّة الحوار السلمي وتأثيره الإيجابي”.

واعتبر أن “من المستحيل تكرار مصير آيا صوفيا في تركيا لأن الكنائس المسيحيّة القديمة لم تُمسّ، والرئيس السوري بشار الأسد لم ينقل في حياته دار عبادة من طائفة إلى أخرى”.

في الموازاة، نشر قائد ميليشيا الدفاع الوطني الموالية للنظام نابل عبد الله صور وفد روسي من مركز المصالحة في قاعدة حميميم في خلال زيارته مكتب الدفاع الوطني في السقيلبية وكنيسة شفيع المحاربين القديس جاورجيوس وأسرة التعليم الديني ودار العجزة وبلدة محردة.

وقال عبد الله إن الوفد الروسي بحث مشروع إنشاء كنيسة صغيرة على غرار آيا صوفيا، مطّلعًا على التصاميم على أن يتمّ التنسيق والعمل بمباركة البطريركيّة ودعم مجلس الدوما الروسي من أجل إتمام هذا العمل وإنجاحه.


في وقت لاحق، تراجع عبد الله عن أقواله نافيًا وجود دعم روسي، وأوضح في بيان “أن الفكرة جاءت كنوع من الردّ التذكيري وتنشيط الذاكرة بأن معلمًا من التراث الإنساني والروحي لا يستطيع متعصّب وقاتل العبث به، وأظهر بعض ردود الفعل أن التعصّب عام ووهم العثمنة لا يزال يعبث بعقول البعض. إن فكرة الكنيسة تعود لي شخصيًّا ولا دخل لأحد بها، وستُقام حتمًا على أرضي الخاصة وبمالي الخاص”.

ولفت عبد الله إلى أن الفكرة “حازت مباركة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس”، مؤكدًا أن “الكنيسة ستُبنى بيد سقلوبية وحجارة سوريّة”.

وأضاف: “انتهينا من التصميم وقريبًا نضع حجر الأساس ونبدأ العمل، وكل إنسان حضاري مدعو إلى الصلاة في هذه الكنيسة الصغيرة التي ستخلّد الحكمة الإلهيّة وأرواح الشهداء”.

وختم بالقول: “قريبًا ترتفع قبّة آيا صوفيا في السقيلبية” مؤكدًا عدم إمكانيّة أن يمحو جاهل ومتعصّب وقاتل ذكر “الحكمة الإلهيّة”.

وتجدر الإشارة إلى أن كنائس حديثة عدّة في سوريا استلهمت تصميمها المعماري من بناء كاتدرائيّة آيا صوفيا السابقة التي كانت الكنيسة المركزيّة للأرثوذكسيّة المشرقيّة، منها كنيسة “مار الياس” في حمص، و”كفربهم”، و”بطريركيّة حماة للروم الأرثوذكس”، وغيرها.
google-playkhamsatmostaqltradent