recent
أخبار ساخنة

قصة حياة القديسة ايا صوفيا شفاعتها تكون معانا كلنا

قصة حياة القديسة ايا صوفيا شفاعتها تكون معانا كلنا


قصة حياة القديسة ايا صوفيا شفاعتها تكون معانا كلنا


#آيا_صوفيا

من هي صوفيا ؟

ولدت صوفيا في البدرشين بمصر وكانت في بداية حياتها تعبد الأوثان ثم آمنت بالمسيح وعمدها أسقف منف ونمت في الفضيلة ملازمه الصلاة والصوم ومحبة الفقراء.
كان ذلك في الوقت الذي كانت فيه الامبراطورية الرومانية وثنية و ممنوع ان يتحول احد الى المسيحية وقد رامت أخبار إلى أقلوديوس الوالى و أمر جنده بضربها بسياط ولم يكتفى هذا الوالي بضرب السياط بل تمادى في التعذيب وأمر بكى مفاصلها بالنار، ولكنها اصرت علي ديانتها المسيحية وكانت تصرخ بأنها مسيحيه أثناء عذابها وتكرر في اعترافها بالديانة المسيحية وأرسل أقلوديوس الوالى زوجته تلاطفها وتعدها بمواعيد كثيرة، فلم تمل إلى كلامها حتي أمر الوالي بقطع لسانها، ثم حبسها في سجن مظلم بينما كانت صوفيا تصلي لربها طالبة غفران للذين عذبوها واضطهدوها.

أخيرا أمر الوالى أقلوديوس بقطع رأسها فصلت صوفيا صلاة طويلة وسألت ربها أن يسامح الملك وجنده بسببها. ثم أحنت عنقها للسياف فقطع رأسها. وأخذت أمراه قبطيه آخري كانت ترافقها جسدها بعد أن أعطت للجنود مالا كثيرا ولفته بلفائف ثمينة، ووضعته في منزلها، وكانت تظهر منه عجائب ومعجزات كثيرة. وكانوا يوم عيدها ينظرون نورا عظيما يشع من جسد القديسة صوفيا وتخرج منه روائح طيبة وتمت معجزات كثيرة من جسد القديسة.
اسم صوفيا معناه حكمة و صارت هذه المؤمنة رمزا للحكمة في اختيارها لله.
بعد ذلك باعوام طويلة أصبحت الامبراطورية الرومانية مسيحية و عاش المصريين في سعادة غامرة و رخاء تحت الحكم الروماني وسمع الملك قسطنطين وأمه الملكة هيلانة بالكثير من المعجزات التي تتم علي اسم القديسة وجسدها في مصر، أمر بنقل جسد صوفيا القبطية إلى مدينة القسطنطينية تكريما لها.
و تم بناء كاتدرائية آيا صوفيا في ذلك المكان لتكون من عجائب الدنيا حاملة اسم فتاه مصرية يسجد رجال العالم تحت قبابها و مهما تحولت من كنيسة الى متحف أو مسجد يظل اسم صوفيا القبطية للأبد.
تعيد الكنيسة القبطية المصرية بعيد أستشهادها في السادس من شهر توت حسب التقويم القبطي.

شفاعتها تكون معانا كلنا وتقوينا وتسندنا في حياتنا ❤
google-playkhamsatmostaqltradent