-->
U3F1ZWV6ZTIzNjM0MDk3MzI0X0FjdGl2YXRpb24yNjc3NDE3MTYwOTc=
recent
أخبار ساخنة

موسف.. شاهد مصير الأيقونات المسيحية بعد تحويل آيا صوفيا إلى مسجد؟

موسف.. شاهد مصير الأيقونات المسيحية بعد تحويل آيا صوفيا إلى مسجد؟

موسف.. شاهد مصير الأيقونات المسيحية بعد تحويل آيا صوفيا إلى مسجد؟

قال رئيس منظمة الشؤون الدينية في تركيا، علي إرباش، إن السلطات في بلاده، تعتزم تغطية الصورة المسيحية في المتحف الذي تحول إلى مسجد بعد أن كان كاتدرائية.

وأوضح "إرباش"، في تصريحات نقلتها "CNN" سنخفف الإضاءة عليها باستخدام الإمكانيات التقنية وعرضها أمام الزوار لرؤيتها بعد الانتهاء من الصلاة عبر فتح أو إغلاق الستائر، مشددًا على أنهم "سيغطون الصور بطريقة أو أخرى.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرسوما، أمس الجمعة على مرسوم بفتح متحف "آيا صوفيا" كمسجد بصفة رسمية. كانت المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت في تركيا، قرارا جديدا يدعم قرارات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي دائما ما تثير الجدل.

وحكمت المحكمة بتحويل متحف آيا صوفيا (ويعرف أحيانا بكنيسة آيا صوفيا) إلى مسجد رسمي، كما يرغب الرئيس التركي الحالي، وقضت بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، برئاسة كمال أتاتورك، بتحويله إلى متحف.

الجدير بالذكر أن "آيا صوفيا" كان كنيسة حتى الغزو العثماني للقسطنطينية، فقرر السلطان محمد الثاني تحويله إلى مسجد، بعد تشويه بعض معالمه والأيقونات الموجودة به، ثم أصدر كمال أتاتورك عام 1934 قرارا بتحويله إلى متحف، ليأتي أردوغان ويسعى إلى تحويله لمسجد مرة أخرى.
الاسمبريد إلكترونيرسالة