recent
أخبار ساخنة

عاجل نكشف نكشف تفاصيل ومعاد أول قداس لكنائس القاهرة والإسكندرية

عاجل نكشف نكشف تفاصيل ومعاد أول قداس لكنائس القاهرة والإسكندرية


عاجل نكشف نكشف تفاصيل ومعاد أول قداس لكنائس القاهرة والإسكندرية

 من مصادر كنسية مطلعة تفاصيل أقرب قداس تنظمه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإيبارشيات محافظتي القاهرة والإسكندرية، والموقوف بهما الطقوس الكنسية وعلى رأسها القداسات الإلهية، بحسب قرارات مجمع الكنيسة المُقدس الأحدث برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وأشارت المصادر إلى أن أول قداس للإيبارشيات المُشار إليها يأتي يوم 12 من يوليو الجاري، بحسب القرار ذاته، والذي تنظمه الكنيسة احتفالًا بعيد استشهاد القديسين بولس وبطرس، والذي يتزامن مع احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بختام صوم الرسل الذي يتجاوز الـ30 يومًا مُتصلة لعام 2020 الجاري.

وأوضحت المصادر أن القرار الأحدث أجاز حضور 24 فردًا، إضافة إلى الكاهن المقرر رئاسته للطقوس الدينية، في إشارة إلى أن الغالبية العظمي من الكنائس اتخذت قراراتها بمشاركة الـ24 فردًا من الرتب الشماسية المُختلفة وهم المرتلون "الابسالتس" والقراء "الاغنسطس" ومساعدو الشمامسة "الايبوذياكون" والشمامسة "الدياكون"، ورؤساء الشمامسة "الارشذياكون".

وأكدت المصادر أن السبب في اتخاذ ذلك القرار هو رغبة الشعب القبطي برمته في حضور القداس الإلهي، على اعتبار أن متوسط رعاية كل كنيسة من الكنائس للأسرة، 300 أسرة، إن لم يكن العدد يقارب الضعف في حالة المناطق الريفية والعشوائية.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن يقوم مرتل الكنيسة بالتواصل مع الشمامسة الـ24، والتنبيه عليهم ارتداء الكمامات الخاصة بهم وخلعها أثناء التناول من سر "الافخارستيا" فقط، إضافة إلى إحضار المطهرات الشخصية لكل فرد، إضافة إلى تخصيص مقعد لكل شماس داخل الكنيسة في الأماكن المخصصة للشعب، على أن يفصل بين كل شماس وآخر مقعد بشكل رأسي ومقعد آخر بشكل أفقي
google-playkhamsatmostaqltradent