recent
أخبار ساخنة

البابا يحذّر من ٣ أشياء خطيرة يعيشها المسيحيون

البابا يحذّر من ٣ أشياء خطيرة يعيشها المسيحيون 


البابا يحذّر من ٣ أشياء خطيرة يعيشها المسيحيون 

المال والغرور والثرثرة، ثلاثة تدمّر الجماعة!
في عظته الصباحية في بيت القديسة مارتا، يوم الثلاثاء ٢١ أبريل، حذّر البابا عن ثلاث أشياء تقسم الجماعة وتضعفهاـ ووحده الروح القدس قادر– إذا ما شرّعنا له أبواب قلبنا – أن يشفيها. 
المال
القديس يعقوب في رسالته – قال البابا – دعا الجماعة المسيحية الأولى الى عدم التمييز والتفضيل. أمر يحل وبكل أسف حتى يومنا هذا.
“إذا دخل الى كنيستكم غني يلبس خواتم الذهب، تحلوه مباشرة الى الأمام وتعتنون به، اما الفقير فلا تأبهون له ويبقى في الخارج”! “الأغنياء تجلسونهم على الموائد، اما الفقراء فيقفون جانباً. ”
وأضاف قداسته: “المال يقسم، حب الما يقسم الجماعة، يقسم الكنيسة.
كم من المرات عبر التاريخ حصلت خلافات عقائدية في الكنيسة، ولكن وراء الكثير منها كان المال والسلطة. المال يقسم الجماعة، أم الفقر فهم أم الجماعة. الفقر هو الحائط الذي يحمي الجماعة.
“كم من العائلات انقسمت بسبب المال؟ بسبب الإرث؟ لدرجة أنهم لا يكلمون بعضهم أبداً”!؟
 
الغرور
الخطر الثاني الذي تحدث عنه البابا في انقسام الجماعات هو الغرور، الرغبة في الشعور بأننا أفضل من الآخرين، مذكراً بالغني الذي يصلي ويقول: “أشكرك أيها الرب لأنني لست مثل الآخرين…”. هذا الغرور – قال البابا – يتجلى في “حب الظهور، في العادات، في اللبس”.
وأضاف: “كم من الاحتفالات بالأسرار تتحول أمثلة عن الغرور؟ من ينظم الحفل الأكبر! من يلبس الفستان الأجمل!”
“الغرور – تابع – يقسم الجماعة”
 
الثرثرة والنميمة
ذكّر البابا أنها ليست المرة الأولى التي يحذّر فيها من الثرثرة، ولكن هذا هو الواقع. “إنها صنع الشيطان. يضعها فينا فنشعر بالرغبة في الحديث بالعاطل عن الآخرين”. “نبحث دائماً عن الطريقة لدحر الآخر وتحجيمه”.
 
وختم البابا طالباً من الرب ان يمنحنا الروح القدس القادر وحده على إنقاذنا من كل ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent