recent
أخبار ساخنة

عاجل من امريكا بشأن قرار تركيا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

عاجل من امريكا بشأن قرار تركيا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد


عاجل من امريكا بشأن قرار تركيا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

تعرف علي تعليق امريكا بشأن قرار تركيا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد
أبدت الولايات المتحدة الأمريكية "خيبة أملها" إزاء تحويل تركيا متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".


في وقت سابق أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم الثقافة "اليونسكو" عن أسفها الشديد لقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد دون إجراء حوار مسبق حول وضع المتحف الذي كان قبل قرون كاتدرائية بيزنطية.


اقرأ أيضا:
روسيا واليونان تنتقدان قرار أردوغان بشأن آيا صوفيا


ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن بيان لمديرة اليونسكو، أودري أزولاي، إعرابها عن "الأسف الشديد لقرارات السلطات التركية التي اتُخذت دون حوار مسبق لتعديل وضع آيا صوفيا"، كما أعربت أزولاي عن قلقها للمندوب التركي لدى المنظمة.


وقررت المحكمة الإدارية العليا في تركيا إلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف، معتبرة إياه غير قانوني.


وبهذا القرار سيتم تحويل المتحف إلى مسجد رسميا، وفق ما كان يرغب فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي يعارضها عدد كبير من الدول، وكذلك من الطوائف المسيحية الأرثوذكسية.


ويتعلق الأمر بمدى مشروعية قرار اتخذ في عام 1934، بعد مرور عشرة أعوام على تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية العلمانية الحديثة، بتحويل المبنى الأثري إلى متحف بعد أن كان مسجدا في عهد الإمبراطورية العثمانية، بعدما حولته من كنيسة كاتدرائية إلى مسجد بعد فتح القسطنطينة وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.
google-playkhamsatmostaqltradent