recent
أخبار ساخنة

عاجل أردوغان يتراجع عن التنقيب في شرق المتوسط...بعد تهديد ميركل

عاجل أردوغان يتراجع عن التنقيب في شرق المتوسط...بعد تهديد ميركل 


عاجل أردوغان يتراجع عن التنقيب في شرق المتوسط...بعد تهديد ميركل 

تراجع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن خطط التنقيب عن الغاز في إقليم شرق البحر المتوسط، بالمناطق الواقعة بالجرف القاري اليوناني، بعد التهديدات التي وجهتها له المستشارة الألمانية أنجلا ميركل.
وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية اليوم الثلاثاء، إن بلاده قد توقف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت انتظارا لمحادثات مع اليونان.
وأضاف كالين في مقابلة مع قناة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية: إن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب تعليق العمليات كنهج بنّاء تجاه المفاوضات.
وذكرت وسائل إعلام يونانية، أمس الاثنين، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وجهت تحذيرًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخصوص التصعيد مع اليونان في شرق المتوسط.
وقالت ميركل، إن اليونانيين لا يمزحون بشأن الدفاع عن مياههم الإقليمية، حسبما ذكرت صحيفة "جريك سيتي" اليونانية.
وقالت الصحيفة، إن ألمانيا لعبت دورًا بارزًا في مواجهة التطورات الأخيرة بين تركيا واليونان، وإن تدخل برلين كان السبب الحقيقي وراء اتخاذ تركيا قرارها بعدم تحريك سفينة التنقيب من مكانها وعدم توجهها للتنقيب في المياه الإقليمية اليونانية.
ووجهت ميركل تحذيرًا لأردوغان حيث قالت إن اليونان لا تمزح بشأن الدفاع عن مياهها.
وتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي خلال الأسبوع الماضي بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت.
google-playkhamsatmostaqltradent