recent
أخبار ساخنة

مشاهد مؤلمة إزالة صور كنيسة آيا صوفيا وبدء تجهيزه للصلاة رغم الاعتراضات الدولية

مشاهد مؤلمة إزالة صور كنيسة آيا صوفيا وبدء تجهيزه للصلاة رغم الاعتراضات الدولية
مشاهد مؤلمة إزالة صور آيا صوفيا وبدء تجهيزه للصلاة رغم الاعتراضات الدولية


استعدت السلطات التركية، صباح اليوم، لتغيير ملامح المتحف التاريخى، آيا صوفيا ، وتحويله إلى مسجد، استعدادًا لإقامة أول  صلاة للمسلمين به في 24 يوليو ، كما أعلن  الرئيس التركى طيب أردوغان،  حيث قام مسؤولو البلدية بإزالة جميع اللوحات من وزارة الثقافة والسياحة التركية الخاصة به، وتجهيزه ليكون مصلى للمسلمين.

كما قام  مسئولى  البلدية، بتغطية  الصور الفسيفسائية  الموجودة على جدران المتحف،  حيث يحظر  في الإسلام  وجود صور داخل أماكن الصلاة، كما يتم وضع سجاد ضخم  على الأرضية، حيث يصلي المؤمنون.

وعلى الرغم من الانتقادات ، بدأت الاستعدادات لاستخدام آيا صوفيا كمسجد، بعد أن ألغت المحكمة الإدارية التركية العليا مكانة آيا صوفيا كمتحف يوم الجمعة الماضى ، وأمر أردوغان بافتتاح المبنى كمسجد للصلاة.

وبنيت كاتدرائية  آيا صوفيا في القرن السادس، وكانت الكنيسة الرئيسية للإمبراطورية البيزنطية ، وبعد الفتح العثماني للقسطنطينية في ذلك الوقت عام 1453 ، قام السلطان محمد الثاني بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإضافة أربع مآذن كميزة خارجية،  وبقرار من مصطفى كمال أتاتورك ، مؤسس الجمهورية التركية ، أمر مجلس الوزراء بتحويل آيا صوفيا إلى متحف في عام 1934.

ولأن آيا صوفيا مهمة   بالنسبة للأرثوذكسية، كانت ردود الفعل من اليونان وروسيا واضحة للغاية، حيث تحدث المطران إيلاريون بطريركية موسكو على شاشة التلفزيون الروسي عن ضربة للأرثوذكسية قائلًا: "بالنسبة لجميع المسيحيين الأرثوذكس في العالم، تعد آيا صوفيا رمزًا مهمًا ، مثل كاتدرائية القديس بطرس في روما للكاثوليك." ستؤثر إعادة التنظيم على علاقة تركيا بالعالم المسيحي.



google-playkhamsatmostaqltradent