-->
U3F1ZWV6ZTIzNjM0MDk3MzI0X0FjdGl2YXRpb24yNjc3NDE3MTYwOTc=
recent
أخبار ساخنة

هذهِ رسائل الفنانة الراحلة رجاء الجداوي الأخيرة

هذهِ رسائل الفنانة الراحلة رجاء الجداوي الأخيرة

هذهِ رسائل الفنانة الراحلة رجاء الجداوي الأخيرة

بعد 43 يومًا من المرض، توفيّت الفنانة رجاء الجداوي بعد إصابتها بهبوط في الدورة الدموية أثناء خضوعها للعلاج على جهاز تنفس صناعي بالعناية المركزة بمستشفى عزل أبوخليفة، بعد إصابتها بفيروس «كورونا» المُستجد.

خلال المشاهد الأخيرة التي ظهرت فيها رجاء الجداوي، بدَت «خفيفة» و«قريبة من القلب» كما عهدناها دائمًا، تُطمئن الجمهور عليها وتطلب الدعوات في صمت.
قبل الوداع الأخيرة، ودَّعت رجاء الجداوي جماهيرها، وتركت لهُم رسائل عدة، مليئة بالمحبة والسلام، إذ كانت تُردد «شكرًا لكل من سأل عليا ودعالي».
«المصري اليوم» ترصُد المشاهد والرسائل الأخيرة في حياة رجاء الجداوي، بدءً من رسالتها في عزل «أبوخليفة»
رسالة العزل
خلال مقطع صوتي قصير، ومن سرير المرض، حذرت رجاء خلال الرسالة كل جمهورها بضرورة توخي الحذر من الفيروس، وقالت: «أنا الحمد لله بتحسن وإن كان ببطء، بس الحمد لله، هو بس نفسي شوية مش بقدر اتكلم كتير، نفسي قصير شوية، والحمد لله على كل شيء».


وأضافت بصوتٍ واهن: «الدولة عاملة حاجة عظيمة أوي، يا ريت الناس تخاف عشان من خاف سلم، يا ريت يخافوا ويعرفوا إن الموضوع صعب، والعلاج مكلف على الدولة»، صمتتْ وتابعت: «يا ريت نفكر في بكرا وفي زيادة الحالات، ويمكن الدولة اقتصاديا متقدرش بعد كده تلاقي الأدوية، من فضلكم خافوا لإن الموضوع صعب أوي أوي أوي. شكرا لكل من سأل عليا ودعالي».
«إحنا خايفين عليكي»
خلال كواليس تصوير مسلسل «لعبة النسيان»، العمل الأخير الذي شاركت به الفنانة رجاء الجداوي، قالت عن تصوير المُسلسل في ظل تفشي فيروس كورونا المُستجد: «لو تعرفي المنتج عامل، جايب أطباء مقيمين معانا، في وسائل للتعقيم، وبين كل مشهد ومشهد، غسيل الايدين بالصابون، وفي قياس درجة الحرارة باستمرار».
وأضافت في مداخلة مع برنامج «الحدث»: «كلنا متكاتفين عشان نعدى بالمنتج ونوصله للمتلقي، قالولنا اقعدوا في البيت، والله العظيم إحنا مجبرين، نفسنا نقعد في البيت، لكن في فلوس المنتج حطها، منرضاش أبدًا بالخسارة، إن شاء الله العمل يعجبكم وتشكرونا إننا نزلنا واشتغلنا».
رسالة مهرجان أسوان
في فبراير الماضي، كُرمت الفنانة رجاء الجداوي، خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، في دورته الرابعة.
وقالت حينها «الجداوي» إن التكريم جعلها تشعر بالفخر لما قدمته من أعمال ومشوار طويل بدأ عام 59.
«أخدت وسام على صدري»
في 2018، حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة «قادرون باختلاف»، التي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي وقدمتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، وخلال الاحتفالية حرص الرئيس السيسي على توجيه كلمة لفنانة رجاء الجداوي، وقال لها: «أستاذة رجاء أنا بشكرك جدًا جدًا وربنا يديكي الصحة ويكرمك وهتفضلي طول عمرك شيك جدًا».
وتابع الرئيس: «اوعي تفتكري إني بقولك شيك على اللبس بس لا والله شيك في كل حاجة ربنا يديكي الصحة».
وبكت الفنانة الراحلة على المسرح، وردت على الرئيس بقولها: «أنا أخذت أعلى وسام النهاردة متشكرة جدًا يا فندم».
كانت الجداوي قد توفيت الأحد داخل مستشفى أبوخليفة للحجر الصحي بالإسماعيلية، عن عمر يناهز 86 عامًا، متأثرة بإصابتها بفيروس «كورونا» المستجد.
وأصيبت الجداوي بالفيروس، وأثبتت التحاليل إيجابية إصابتها أثناء فترة تصويرها مسلسل لعبة النسيان، وتم نقلها للحجر الصحي بالإسماعيلية، وتدهورت حالتها الصحية، وتم وضعها بالعناية المركزة على جهاز التنفس الصناعي، وتوفيت متأثره بإصابتها بالفيروس.
وأشار مصدر داخل مستشفى عزل أبوخليفة إلى أنه مع الساعات الأخيرة من ليلة أمس، بدأت تظهر حالات تدهور واضحة لحالة الفنانة رجاء الجداوي، من حيث بعض التغيرات في الوظائف الحيوية بالجسم، وهي تخضع لجهاز التنفس الصناعي منذ أيام بعد إصابتها بفشل في التنفس بعد أن تمكن الفيروس من الرئة، بسبب ضعف المناعة وتقدم العمر.
وأضاف المصدر أنه مع الساعات الأولى من فجر الأحد، أصيبت الفنانة بهبوط حاد في الدورة الدموية، ما تسبب في توقف عضلة القلب وأجهزة الجسم الحيوية، ومع محاولات إنعاش عضلة القلب فشلت بعد أن تمكن الهبوط في الدورة الدموية من توقف عضلة القلب تمامًا وأدى إلى الوفاة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة