recent
أخبار ساخنة

عاجل كارثة محكمة باكستانية تأمر بإعادة فتاة مسيحية تبلغ من العمر 14 عامًا إلى مختطفها

عاجل كارثة محكمة باكستانية تأمر بإعادة فتاة مسيحية تبلغ من العمر 14 عامًا إلى مختطفها   


عاجل كارثة محكمة باكستانية تأمر بإعادة فتاة مسيحية تبلغ من العمر 14 عامًا إلى مختطفها   

علمت هيئة الشؤون المسيحية الدولية (ICC) أن محكمة لاهور العليا حكمت على ماريا شهباز، (فتاة مسيحية تبلغ من العمر 14 عامًا، تم خطفها وتزويجها قسرًا من رجل مسلم)، بإعادتها إلى عهدة مختطفها. هذا القرار، الذي صدر في 4 أغسطس، أبطل أمرًا سابقًا أصدرته محكمة فيصل آباد ومحكمة الجلسات بوضع شهباز في ملجأ للنساء. وبحسب ما نشرت لينغا في وقت سابق، ففي 28 نيسان/ أبريل 2020، تعرضت شهباز للاختطاف تحت تهديد السلاح من قبل محمد نقاش واثنين من شركائه أثناء عودتهم إلى منزلهم قرب فيصل آباد. وبحسب شهود عيان، أجبر الخاطفون شهباز على ركوب سيارة وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء أثناء فرارهم من مكان الحادث. وبعد الاختطاف، ظلت شهباز في عهدة نقاش. لتبرير حضانة شهباز، يدعي نقاش أنه وشهباز متزوجان وأنها اعتنقت الإسلام. ولدعم هذا الادعاء، قدم شهادة زواج تفيد بأن شهباز تبلغ من العمر 19 عامًا.

ومع ذلك، فقد تم التشكيك في صحة هذه الشهادة لأن رجل الدين المسلم المدرج اسمه في الشهادة نفى أي تورط في الزواج. طعن والدا شهباز في صحة الزواج في محاولة لاستعادة حضانة ابنتهما. كدليل على ذلك، قدم والدا شهباز شهادة ميلاد ابنتهما إلى محكمة منطقة فيصل أباد ومحكمة الجلسات. تثبت هذه الوثيقة، المدعومة بوثائق مدرسية أخرى، أن شهباز قاصر.

 في 30 يوليو/ تموز، أمرت القاضية رنا مسعود من منطقة فيصل أباد ومحكمة الجلسات بالسماح لشهباز بمغادرة عهدة نقاش ووضعها في ملجأ للنساء يعرف باسم دار الأمان، حتى تنظر محكمة لاهور العليا في قضيتها. بعد هذا الأمر، سجلت الشرطة أيضًا شكوى رسمية ضد نقاش وشريكيه في اختطاف شهباز في أبريل. في 4 أغسطس/ آب، ألغى القاضي رجاء محمد شهيد عباسي من محكمة لاهور العليا حكم محكمة منطقة فيصل آباد وجلساتها. وبحسب ما ورد  لينغا حكم القاضي عباسي لصالح نقاش لأن المحكمة وجدت أن شهباز قد اعتنقت الإسلام. يقول شهود في المحكمة أن شهباز كانت تبكي عندما أعلن الحكم. قال المحامي خليل طاهر صندو، المحامي الذي يمثل والدي شهباز، لـ "مساعدة الكنيسة المحتاجة": "إنه أمر لا يصدق". "ما رأيناه اليوم هو حكم إسلامي. كانت الحجج التي قدمناها قوية للغاية". وكما نقلت لينغا، قالت شازيا جورج، وهي ناشطة باكستانية في مجال حقوق الإنسان، للمحكمة الجنائية الدولية: "الأمر غير مسبوق وسيعني على الأرجح أن ماريا لن تعود إلى عائلتها أبدًا". إن قرار إبقاء الطفلة مع خاطفها سيزيد من البؤس للقضية. يجب أن تضمن المحاكم أن ضحايا التحول القسري وزواج الأطفال قادرون على تسجيل أقوالهم دون أي إكراه أو تهديد حتى يتم تقديم الجناة إلى العدالة". وفقًا لدراسة عام 2014 من قبل حركة التضامن والسلام في باكستان، يتم اختطاف ما يقدر بنحو 1000 امرأة وفتاة من المجتمع الهندوسي والمسيحي في باكستان، وتزويجهن قسرًا من آسرهن، ويتم تحويلهن قسرا إلى الإسلام كل عام. غالبًا ما يتم إدخال قضية الدين أيضًا في قضايا الاعتداء الجنسي لوضع ضحايا الأقليات الدينية في وضع غير مؤات. من خلال اللعب على التحيز الديني، يعرف الجناة أن بإمكانهم التستر على جرائمهم وتبريرها من خلال إدخال عنصر الدين.

 

google-playkhamsatmostaqltradent