-->
U3F1ZWV6ZTIzNjM0MDk3MzI0X0FjdGl2YXRpb24yNjc3NDE3MTYwOTc=
recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث في تركيا ؟ بعد آيا صوفيا، كنيسة المخلص

 ماذا يحدث في تركيا ؟ بعد آيا صوفيا، كنيسة المخلص 

ماذا يحدث في تركيا ؟ بعد آيا صوفيا، كنيسة المخلص 


في حين ترأس الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، أوّل صلاة جمعة، في بازليك آيا صوفيا التي كانت قد تحوّلت الى متحف في العام ١٩٣٤ وحوّلها هو الى مسجد في ٢٤ يوليو الماضي، قد تتحضر كنيسة أرثوذكسيّة أخرى الى المصير نفسه. وهذا بالتحديد ما حذر منه جيفكو بانيف وهو كاهن أرثوذكسي واستاذ جامعي في القانون الكنسي وتاريخ الكنائس المحليّة في معهد اللاهوت الأرثوذكسي في باريس في مقال نشرته صحيفة La Croix.

وأشار الى أن مجلس الشورى التركي سبق وحزم قراره في نوفمبر ٢٠١٩ بوضع كنيسة المخلص في إسطنبول على قائمة دور العبادة الواجب تحويلها الى مساجد. ويستشهد في مقاله بعالم آثار يوناني وعضو في جمعيّة علماء الآثار اليونانيين، جيانيس ثيوكاريس، الذي يؤكد أن “القرار اتخذه مجلس الشورى التركي في نوفمبر ٢٠١٩ لكن لم يسر مفعوله بعد. وبالتالي من المرجح ألا تعود الكنيسة مرتبطة بقسم الآثار بل خاضعة للمديريّة العامة للمؤسسات الدينية ذات المنفعة العامة” علماً ان هذه هي الإدارة التي تهتم بالمنشآت الدينيّة العائدة للأقليات غير المسلمة.

ماذا يحدث في تركيا ؟ بعد آيا صوفيا، كنيسة المخلص 

كنيسة المخلص تحوّلت الى مسجد في العام 1511 ومن ثم متحف في العام 1948

تقع كنيسة المخلص في الجهة الغربيّة من إسطنبول وترقى الى القرن الخامس وهي تحفة من تحف الفن البيزنطي. تحوّلت هي المعروفة بلوحاتها وفسيفسائها الرائعة التي كانت تغطي الجدران بأكملها الى مسجد في العام 1511 على يد الأتراك العثمانيين قبل أن تصبح في العام 1948 متحفاً.

الاسمبريد إلكترونيرسالة