recent
أخبار ساخنة

اضطراب صحّي شديد الخطورة يهدّد المتعافين من كورونا

اضطراب صحّي شديد الخطورة يهدّد المتعافين من كورونا

اضطراب صحّي شديد الخطورة يهدّد المتعافين من كورونا


حذّرت المنظّمة البريطانيّة لمرض تعفّن الدم من أن عددًا من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا قد يعانون اضطرابًا صحيًّا خطِرًا يصل إلى حدّ الوفاة، مرجّحة إمكانيّة إصابة 20 في المئة ممن تعافوا من كورونا بهذا المرض في خلال سنة، وفق ما أفادت وكالات أنباء عالميّة.

ويُصاب الشخص بتعفّن الدم حين يتفاعل الجسم بشكل مبالغ فيه مع العدوى، ما يؤدّي إلى تفاعل مبالغ فيه للجهاز المناعي أيضًا، فيحصل إتلاف في النسيج وفشل الأعضاء، فضلًا عن احتمال الوفاة.

في سياق متصل، شدّد الباحث رون دانيلز، مؤسس المنظّمة، على ضرورة معرفة المتعافين والأشخاص الذين ظهرت عليهم عوارض خفيفة ماهيّة هذا المرض.

ولفت دانيلز إلى أن انتشار هذا الاضطراب بين من تعافوا من كورونا قد يؤدّي إلى زيادة الضغط على المستشفيات.

إلى ذلك، حثّت المنظّمة الحكومة البريطانية على ضخ استثمارات لتمويل حملات توعية، نظرًا إلى احتمال وفاة الكثيرين من جرّاء مضاعفات هذا الاضطراب.


وتجدر الإشارة إلى أن اضطراب تعفّن الدم يظهر من خلال عوارض عدّة، أوّلها الشعور بنوع من التشويش مع صعوبة في الكلام، فضلًا عن آلام شديدة.

وتشمل الأعراض أيضًا صعوبة في التنفس والإحساس بتدهور شديد أو التغيير في لون الجلد.

وفي حال رُصد هذا الاضطراب بشكل سريع، يكون قابلًا للعلاج من خلال المضادات الحيويّة، أما إذا لم يتمّ الانتباه إليه، فيشهد الجسم ما يعرف في الطبّ بـ”الصدمة الإنتانية”، وهي حالة شديدة الخطورة لأن الأعضاء تصبح عاجزة عن أداء وظيفتها.
google-playkhamsatmostaqltradent