-->
U3F1ZWV6ZTIzNjM0MDk3MzI0X0FjdGl2YXRpb24yNjc3NDE3MTYwOTc=
recent
أخبار ساخنة

«دينهم الفتنة».. تاريخ جرائم الإخوان ضد الأقباط

 «دينهم الفتنة».. تاريخ جرائم الإخوان ضد الأقباط

"جماعة الفتنة" الجرائم الإرهابية التي ارتكبتها جماعة الإخوان الإرهابية على مر العصور منذ نشأتها، تؤكد صدق الجملة، بعد أن نفذت الجماعة الدموية مئات الجرائم الموثقة في ذاكرة الشعب ودواوين المحاكم في جميع المحافظات.


الفتنة التي تتلاعب بها جماعة الإخوان دائما ما تجد حائط صد شعبي وأمني، لتتأكد في كل مناسبة، حقيقة أن الفتنة الإخوانية لم تنجح مع الشعب المصري.

نستعرض هنا بعض محاولات الجماعة الإرهابية لفتنة المصريين

جرائم الاخوان

• تاريخ اعتداءات الجماعة على الأقباط

- الجماعة الإخوانية يحفل تاريخها بسجل كبير من الاعتداءات على الأقباط والكنائس، كان أولها عام 1947، مع ظهور التنظيم السري للجماعة الإرهابية، إذ تم حرق كنيسة في مدينة الزقازيق، وخرجت في صباح اليوم التالي صحف الإخوان، بموضوعات تحض على كراهية الأقباط والتشهير بهم والحديث عن اعتداء كاذب حدث من الأقباط على الدين الإسلامي.


توالت الاعتداءات حيث جرى في الرابع من يناير 1952 الاعتداء على أقباط السويس، في جريمة بشعة، بزعم عمالة الأقباط للإنجليز وقتها، وإطلاق الأقباط النار على المسلمين، قبل أن يقع في إبريل 2013، وفي ظل تولي الجماعة الإرهابية مقاليد الحكم في البلاد، أول اعتداء على الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الذي يوجد به المقر البابوي.


وبعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، من حكم البلاد، وفض اعتصامي الجماعة وأنصارها في ميداني رابعة العدوية بالقاهرة، والنهضة بالجيزة، وقعت أكبر موجة اعتداءات على الكنائس والأقباط يوم 14 أغسطس 2013، وتجاوزت عدد الكنائس التي أحرقت ودمرت 64 كنيسة ومبنى كنسي، تعهدت فيما بعد القوات المسلحة بإعادة بنائها وترميمها بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أوفى بذلك ونجح في القضاء على الفتنة الإخوانية.

«دينهم الفتنة».. تاريخ جرائم الإخوان ضد الأقباط


وكشف القضايا المنظورة أمام المحاكم عن رصد وقوع ما يزيد عن 160 واقعة اعتداء، استهدفت الأقباط في مصر بعد 30 يونيو، وحتى 2017، وجاءت تلك الاعتداءات سواء على الأفراد أو الممتلكات أو دور العبادة، وعدد من الحالات الخاصة بالاعتداء على الكنائس وملحقاتها من دور العبادة المسيحية.


واستهدفت الجماعة الإرهابية محافظة المنيا التي كانت في صدارة المحافظات التي شهدت تلك الاعتداءات، وسجلت 31 حالة من إجمالي الحالات، تليها محافظتي بني سويف وسوهاج في المرتبة الثانية، بسبعة حالات لكل منهما، ثم القليوبية وأسيوط بخمس حالات في كل منهما.


وإلى جانب تلك الاعتداءات وإثارة الفتن، وقعت العديد من الأعمال الإرهابية في حق الأقباط من قبل الجماعات التي خرجت من تحت عباءة الإخوان، فبعد واقعة ذبح 21 قبطي على يد تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، وقعت 3 حوادث إرهابية بأحزمة ناسفة استهدفت الكنيسة البطرسية بالعباسية، والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وكنيسة مارجرجس بطنطا، فضلا عن محاولة فاشلة لاستهداف كنيسة العذراء بمسطرد خلال أغسطس الماضي، إذ انفجر الحزام الناسف في الإرهابي المنفذ للعملية قبل وصوله إلى بوابات الكنيسة.


وشهدت البلاد عقب إجراءات فض اعتصامي ميدانى رابعة والنهضة تنفيذ الأذرع المسلحة لجماعة الإخوان عملية إرهابية ضد منشآت قبطية تمكنوا خلالها من حرق كنائس ومدارسهم ومكتباتهم ومباني خدمية، ونهب منازل المسيحيين في المحافظات.


• حرق كنائس المنيا

- ارتكب بحق صعيد مصر العديد من الجرائم الإرهابية والتعدي على دور العبادة لدى الأقباط حيث كانت محافظة المنيا صاحبة النصيب الأكبر من الهجمات التى استهدفت الأقباط، فقد سجلت حرق كنيسة مارجرجس، ودير العذراء الأثرية، ومقر إقامة للأسقف، ومبنى خدمات، ونهب وسرقة ما يزيد عن 20 منزلًا، ومقتل قبطي، وتدمير منزل القس إنجيلوس كاهن كنيسة العذراء والأنبا إبرام، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس.


كما أحرقت كنيسة الأمير تادرس، والكنيسة الإنجيلية، وكنيسة الأنبا موسى الأسود، وكنيسة مار يوحنا، وكنيسة خلاص النفوس، ومدرسة ودير راهبات القديس يوسف، ونفذت الجماعة هجوماَ على كنيسة مارمينا بمنطقة أبو هلال، حرقوا خلاله وجهة المدخل ومبنى الخدمات وواجهة ومركز طبى تابع لها، فضلا عن والاعتداء على كنيسة العذراء وإنزال الصلبان من عليها.


عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية أشعلت النيران، أيضًا، في جمعية الجزويت وألفرير التابعة للكنيسة الكاثوليكية، وحرقوا مدرسة الأقباط الثانوية بنين، وملجأ أطفال جنود المسيح، والكنيسة المعمدانية بمركز بنى مزار، ونهبوا عدة محال وصيدليات وبعض السيارات التي يملكها أقباط، وهاجموا مركبة نيلية تتبع الكنيسة الإنجيلية وأشعلوا النيران فى نادى الشبان المسيحيين.


• حرق كنائس أسيوط

- أما في أسيوط، فقد ارتكبت العناصر الإرهابية جرائم حرق كنيسة ماريوحنا المعمدان، وكنيسة الإدفنست، والكنيسة الرسولية، وكنيسة مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهيكل كنيسة سانت تريز، والاعتداء على كنيسة الملاك، وحصار مطرانية الأقباط الارثوذكس بمركز أبو تيج، ونهب منازل وممتلكات الأقباط فى شوارع قلته والجمهورية.


حرق كنائس

• حرق كنائس الفيوم

- وأقدمت عناصر الإخوان الإرهابية في الفيوم على حرق كنيسة العذراء بالمنزلة بمركز يوسف الصديق، وحرق كنيسة الأمير تادرس، وكنيسة الشهيدة دميانة، واقتحام ونهب محتويات الكنيسة الإنجيلية، وحرق جمعية أصدقاء الكتاب المقدس.


• حرق كنائس الجيزة

- فى الجيزة، سجل أرشيف النيابة العامة حرق كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة، واقتحام ونهب محتويات مطرانية أطفيح ودير كرم الرسل، ومحاصرة كنيسة الشهيدين بصول، ومحاصرة كنيسة العذراء بمركز الصف.


• حرق كنائس السويس

- كما شهدت محافظة السويس حرق الكنيسة اليونانية القديمة، واقتحام وحرق مدرسة وكنيسة الراعي الصالح، وحرق مدرسة الفرنسيسكان.


• حرق كنائس سيناء

- كما أضرمت جماعة الإخوان النيران في كنيسة مارجرجس بشارع 23 يوليو بالعريش.


• حرق كنائس سوهاج

- وفي سوهاج، أقدمت جماعة الإخوان على حرق كنيسة مار جرجس مقر مطرانية سوهاج ومبنى الخدمات التابع لها.


• حرق كنائس الأقصر

- وسجلت محافظة الأقصر حرق عدد من المحال التجارية وممتلكات الأقباط بشارع معبد الكرنك، ومنها محلات سانت كلوز، ومحلات جلود، وفندق حورس، وصيدلية موريس، وحصار مطرانية الأقصر.


• حرق كنائس بنى سويف

- أما محافظة بنى سويف شهدت حرق مدرسة الراهبات الكاثوليك واحتلالها، ورشق كنيسة مار جرجس الواسطى بالحجارة.


• حصار الكنائس

- كما فرضت العناصر المسلحة حصارًا على أكثر من 20 كنيسة وقتها، إلا أنهم فشلوا فى اقتحام مبانيها بفضل التدخل الأمني ومنها مارمرقص للأقباط الكاثوليك بالمنيا، وكنيسة الآباء اليسوعيين بالمنيا وكنيسة السيدة العذراء شارع الجزارين المنيا، وكنيسة السيدة العذراء بمحافظة قنا، ومطرانية أطفيح بحلوان، ومدرسة القديس يوسف بالمنيا، ومدرسة الآباء اليسوعيين بالمنيا، وكنيسة مارجرجس بمنطقة بكّوس بالإسكندرية، وكنيسة الأنبا ماكسيموس بشارع 45 بالإسكندرية، ومطرانيّة ملوى، ومطرانية الأقباط الأرثوذكس بدير مواس، ومطرانيّة مار يوحنا المعمدان بالقوصية محافظة أسيوط، ووكنيسة العذراء بـ6 أكتوبر، ودير الكرمة بأطفيح، وكنيسة مارجرجس بالوسطى بنى سويف.

الاسمبريد إلكترونيرسالة