-->
U3F1ZWV6ZTIzNjM0MDk3MzI0X0FjdGl2YXRpb24yNjc3NDE3MTYwOTc=
recent
أخبار ساخنة

​الكنيسه تطالب بإجبار تركيا على حماية تراث المسيحيه الأرثوذكسية

 ​الكنيسه تطالب بإجبار تركيا على حماية تراث المسيحيه الأرثوذكسية

قالت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في الولايات المتحدة  إنها طلبت من خبراء الأمم المتحدة إجبار تركيا على حماية التراث الثقافي للمسيحية الأرثوذكسية في أعقاب تحويل الحكومة التركية لآيا صوفيا في اسطنبول من متحف إلى مسجد.

و ذكرت أبرشية الروم الأرثوذكس الأمريكية إنها تضغط على المقررين الخاصين للأمم المتحدة في مجالات الحقوق الثقافية وحقوق الأقليات وحرية الدين والمعتقدات لمحاسبة تركيا على "سياساتها المتعمدة لمحو التراث الثقافي للمسيحيين الأرثوذكس".

وفي خطوة لاقت إشادة من المؤمنين المسلمين ومعارضة دولية واسعة النطاق ، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسومًا في يوليو يحول آيا صوفيا إلى بيت للمسلمين. كان الهيكل ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، بمثابة أحد أهم الكاتدرائيات في العالم المسيحي ومسجدًا لعدة قرون ، بالإضافة إلى متحف لمدة 86 عامًا.

و أعلن أردوغان عن قرار الشهر الماضي تحويل كنيسة المخلص المقدس في شورا ، وهي كنيسة أخرى من العصر البيزنطي في اسطنبول ، إلى مسجد أيضًا.

"من خلال تغيير وضع وهيكل واسم مواقع اليونسكو هذه من جانب واحد ، مع أهمية خاصة للمسيحيين الأرثوذكس ، تنتهك تركيا التزاماتها بموجب القانون الدولي للحفاظ على التراث الثقافي واحترام الحريات السياسية والثقافية والدينية للمسيحيين الأرثوذكس في وقالت مستشارة أبرشية أمريكا كريستينا هيورياس لوكالة أسوشييتد برس في بيان عبر البريد الإلكتروني: "تركيا وخارجها".

و تأمل أبرشية الروم الأرثوذكس "أن تؤدي الضغوط الدولية من الأمم المتحدة وهيئاتها - بما في ذلك اليونسكو والدول الأعضاء فيها إلى تحفيز تركيا على التراجع عن قرارها بتحويل [مواقع التراث العالمي] إلى مساجد".

​الكنيسه تطالب بإجبار تركيا على حماية تراث المسيحيه الأرثوذكسية


ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة التركية التي تعهدت بحماية آيا صوفيا وإبقائها مفتوحة للزوار خارج أوقات الصلاة.

يذكر أن بناها الإمبراطور البيزنطي جستنيان عام 537 ، وتحولت آيا صوفيا إلى مسجد مع الغزو العثماني عام 1453 لإسطنبول. قام مصطفى كمال أتاتورك ، الزعيم المؤسس للجمهورية التركية العلمانية ، بتحويل الهيكل إلى متحف في عام 1934.

و أعاد أردوغان ، المتدين الذي ينتمي حزبه الحاكم إلى الحركة الإسلامية التركية ، تحويل المبنى إلى مسجد على الرغم من الدعوات لإبقائه كمتحف تقديرا لتراث اسطنبول متعدد الأديان.

و كان ينظر إلى هذه الخطوة إلى حد كبير على أنها موجهة نحو تعزيز قاعدة الدعم الديني والمحافظ للحزب الحاكم في وقت تتراجع فيه شعبيته وسط التباطؤ الاقتصادي.

و قال رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس إلبيدوفورس من أمريكا: "تم بناء آيا صوفيا منذ 15 مائة عام لتكون الكاتدرائية وأول كنيسة للبطريركية المسكونية".

وصرح لوكالة أسوشييتد برس: "اليوم ، وبقلب مثقل ، نرى التراث الثقافي المسيحي الأرثوذكسي اليوناني التاريخي والأساسي في تركيا قد اختلس ، مع تحويل آيا صوفيا إلى مسجد". "القيام بذلك هو البدء في السير في طريق نحو إنكار التاريخ ، وهو مسار ينكر المستقبل أيضًا".

الاسمبريد إلكترونيرسالة