recent
أخبار ساخنة

محاكمة 4 متهمين في قضية ذبح قس عام 2016 بفرنسا

 محاكمة 4 متهمين في قضية ذبح قس عام 2016 بفرنسا

أعلنت مصادر قضائية، الجمعة، أن أربعة متواطئين مشتبه بهم في مقتل قس فرنسي قبل أربع سنوات على يد جهاديين مراهقين سيواجهون محاكمة أمام هيئة محلفين خاصة مخصصة لأخطر الجرائم.


وذبح القس جاك هاميل (85 عامًا) عند سفح مذبح كنيسة في منطقة النورماندي، في يوليو 2016، في هجوم تبناه تنظيم داعش الإرهابي.


وقتلت الشرطة اثنين من المهاجمين، وتم التحقيق مع أربعة آخرين بتهمة التواطؤ في القتل.


وفي وثيقة اطلعت عليها وكالة "فرانس برس"، قال قضاة التحقيق إن المتهمين الأربعة سيواجهون محكمة خاصة مع هيئة محلفين، في استجابة لطلب المدعين العامين الشهر الماضي.


ويستهدف أخطر اتهام، وهو التواطؤ في جريمة قتل بنية إرهابية، رشيد قاسم، المحرض المشتبه به في الهجوم والمجنّد المفترض لتنظيم داعش.

محاكمة 4 متهمين في قضية ذبح قس عام 2016 بفرنسا


ويُعتقد أنّ قاسم قُتل في العراق عام 2017، لكن سيُحاكم غيابيًا لأن وفاته لم يتم تأكيدها.


ويواجه الثلاثة الآخرون اتهامات أخف وزنا بالانتماء إلى جماعة إجرامية بنية إرهابية.


من بينهم رجل يبلغ 26 عامًا تم تعريفه فقط باسم "ياسين س"، الذي اعترف بالسفر مع المهاجمين قبل الهجوم "لمتابعة دورة دينية، لكنه تركهما في اليوم السابق عندما أخبروه أن مقاربته للإسلام متراخية".


ويعتقد ممثلو الادعاء أنه "شجع وسهّل" القتل على يد المهاجمين عادل كرميش وعبدالمالك بوتي جان، اللذين قتلا على أيدي الشرطة أثناء مغادرتهما الكنيسة في إحدى ضواحي مدينة روان، شمال غرب فرنسا.


ويواجه متهمان آخران، جان فيليب ستيفن جان لويس وفريد ك، أيضا اتهامات بالتورط مع القتلة، ولكن رغم معرفتهما "بنواياهما الإرهابية"، ربما لم يكونا على علم بخطة الثنائي بالضبط.


جاء مقتل الأب هاميل في صيف 2016 بعد أقل من أسبوعين من اعتداء نيس، الذي أوقع 85 قتيلا في 14 يوليو، وتبناه تنظيم داعش الإرهابي، وذلك بعد أكثر من ستة أشهر على اعتداءات باريس وسان دوني، التي أوقعت 130 قتيلا في نوفمبر 2015.


google-playkhamsatmostaqltradent