recent
أخبار ساخنة

شاهد جرائم الجيش الأذربيجاني في الكنائس

 شاهد جرائم الجيش الأذربيجاني في الكنائس

شاهد جرائم الجيش الأذربيجاني في الكنائس

ذكرت مصادر دوليه أنه الجيش الأذربيجاني يرفع الآذان في المناطق المسيحية و يدخل الكنائس



و يعم الظلم و يلاحق المسيحيين حول العالم، وها هو يلاحق الأرمن الذي فاقوا منذ يومين على اتفاقية تقضم منهم إقليم أرتساخ لصالح أذربيجان بعد ضغط روسي، والشعب الأرمني مستاء في الوقت الذي هرب فيه رئيس الوزراء الأرمني خارج البلاد وضرب رئيس مجلس النواب بسبب توقيعه على الاتفاقية.


و ذكرت التقارير كنائس وأديار أرمنية تاريخية بنيت على مرّ السنين في إقليم أرتساخ الذي يضمّ 95% من الأرمن، ولكن كما في السابق، فرضت روسيا الاتفاق المجحف بحق الأرمن وأعطت أرتساخ لأذربيجان من جديد.



و دخل الجيش الأذربيجاني على وقع تحطيم الأثار الأرمنية، وفرغت البنايات من سكانها ذات الأصول الأرمنية بعد هروبهم مع الجيش الأرمني المنسحب من المناطق، وعاد الجيش الأذربيجاني ودخل كاتدرائية غازانشيتسوتس.


ويظهر فيديو انتشر على مواقع التواصل جندياً أذربيجاني يرفع صلاة الأذان في المناطق المسيحية بعد دخولها.


و الأب هوفهانّس التابع لدير داديفانك قال إنه سيجلب معه أجراس الدير، والصلبان والحجارة إلى أرمينيا إن استطاع، هذا ما أكّده في مقابلة لشبكة أخبار دوليه .

عشرات الكنائس والأديار الأرمنية في أرتساخ كانت وضعت على قائمة التراث العالمي في الأونيسكو، منها دير كاتاروفانك بني في القرن الرابع، دير أماراس أيضاً بني في القرن الرابع، كنيسة غاندزاسار بنيت في أواسط القرن الثاني عشر، دير دافيناك تأسس في القرن الأول للمسيحية، وغيرها من المواقع المسيحية والأرمنية التي قد تزول وتهدم أو يتم تحويلها إلى مساجد مع دخول الجيش الآذاري.


يصف بعض المتابعين هذا الأمر بمجزرة جديدة ترتكب بحق الشعب الأرمني الذي برهن عن شجاعة في الدفاع عن أرضه، ووقف الشعب داخل الوطن وخارجه إلى جانب الجيش للدفاع عن أراضيه.


أمّا بالنسبة لرئيس مجلس النواب، فالأخبار متضاربة، البعض يقول إنه ضرب، البعض الآخر يرجّح مقتله من قبل المتظاهرين الغاضبين.

google-playkhamsatmostaqltradent