recent
أخبار ساخنة

أذربيجان تتعهد بحماية الكنائس المسيحية أثناء احتلالها للمنطقة التي يسيطر عليها الأرمن

 أذربيجان تتعهد بحماية الكنائس المسيحية أثناء احتلالها للمنطقة التي يسيطر عليها الأرمن


بينما يواصل المدنيون المسيحيون الفرار من منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها ، وعد رئيس أذربيجان بحماية الكنائس عندما استولت قوات الدولة ذات الأغلبية المسلمة على مناطق كانت في السابق تحت سيطرة الأرمن.

وعد الرئيس إلهام علييف خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الذي توسط في وقف إطلاق النار بين البلدين الأسبوع الماضي يسمح لأذربيجان بالسيطرة على المنطقة العرقية الأرمينية ، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأحد.

قال الرئيس علييف إن الكنائس المسيحية في الأراضي الأذربيجانية ، والتي أعيدت إلى أذربيجان وفقًا للبيان الثلاثي ، ستحميها الدولة أيضًا. وقال مكتب علييف في بيان إن مسيحيي أذربيجان سيتمكنون من الوصول إلى هذه الكنائس.

وأضافت الوكالة أن بوتين ينشر أيضا قوات حفظ سلام في مناطق الصراع بعد مقتل المئات إن لم يكن الآلاف من الجنود والمدنيين في القتال منذ أواخر سبتمبر.

مددت أذربيجان الموعد النهائي حتى 25 نوفمبر لانسحاب القوات المسلحة الأرمينية والسكان الأرمن من منطقة كالباجار ، التي كان يسيطر عليها الأرمن العرقيون ، ومعظمهم من المسيحيين ، لعقود من الزمن والتي تضم دير دادفانك للأرمن. الكنيسة الرسولية بحسب إذاعة صوت أمريكا .

رسائل إخبارية مجانية CP

انضم إلى أكثر من 250000 آخرين للحصول على أهم الأخبار يوميًا ، بالإضافة إلى العروض الخاصة!

رسائل إخبارية مجانية CP

انضم إلى أكثر من 250000 آخرين للحصول على أهم الأخبار يوميًا ، بالإضافة إلى العروض الخاصة!

يقوم بعض الأرمن العرقية بتدمير منازلهم قبل المغادرة.

أذربيجان تتعهد بحماية الكنائس المسيحية أثناء احتلالها للمنطقة التي يسيطر عليها الأرمن


ونقل عن أحد السكان ، يُدعى جارو دادفوسيان ، قوله: "في النهاية ، سنقوم بتفجيرها أو إحراقها ، حتى لا نترك أي شيء للمسلمين".

"نحن بلا مأوى الآن. ونقلت عن زوجته لوزين قولها "لا نعرف إلى أين نذهب وأين نعيش .. إنه أمر صعب للغاية".

طالب العديد من الأرمن باستقالة رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان لموافقته على توقيع الاتفاقية مع أذربيجان بوساطة روسية.

بدأ الصراع في الثمانينيات عندما بدأ الاتحاد السوفياتي في الانهيار. بينما توسطت روسيا في وقف إطلاق النار في عام 1994 ، استمرت الاشتباكات. يعيش معظم الأرمن في منطقة ناغورنو كاراباخ ، لكن المنطقة معترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان.

يعترف الأرمن بالمنطقة باسم جمهورية أرتساخ ، والتي يقول الأرمن إنها جزء من وطن أجدادهم.

جاء اتفاق الأسبوع الماضي بعد فشل العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار السابقة في الأسابيع الأخيرة ، وسيوقف الآن تقدم الجيش الأذربيجاني بمساعدة حليفته وتركيا عضو الناتو في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون.

"لقد فقدوا ليس فقط الأرواح ولكن الأرض القديمة ؛ هذا هو السكان الأصليون في الأناضول. قال روبرت نيكولسون ، رئيس مشروع Philos ، الأسبوع الماضي ، "لقد فقدوا مدينة مهمة للغاية ثقافيًا ودينياً في مدينة شوشي" .

مشروع Philos هو منظمة غير ربحية مقرها مدينة نيويورك تعمل على تربية القادة المسيحيين للدفاع عن الشرق الأدنى التعددي حيث يمكن للمجتمعات الدينية أن تعيش جنبًا إلى جنب في سلام.

أعتقد بشكل موضوعي أنه من العدل أن نقول إن هذه الصفقة لا تفعل شيئًا للأرمن ولكنها تؤذيهم. لم يكسبوا شيئًا على الإطلاق سوى وقف العنف الذي لم يبدؤوا به في البداية. أعتقد أن باشينيان نفسه قد أعرب عن الكثير من الأسف والحزن. لا يمكننا أبدًا معرفة العوامل التي يجب أن يوازنها ويوازنها ولا شك أنه اتخذ ما يعتقد أنه أفضل قرار بالنظر إلى الظروف. لكن الشعب الأرميني أسوأ حالًا بسبب ذلك ".
google-playkhamsatmostaqltradent