recent
أخبار ساخنة

"لقاح فايزر" يبعث التفاؤل بالعالم وسط وحشية كورونا .. ولماذا سيعتمد رغم عدم وصوله لـ"مأمونية طويلة المدى" وموقف مصر منه ؟

 "لقاح فايزر" يبعث التفاؤل بالعالم وسط وحشية كورونا .. ولماذا سيعتمد رغم عدم وصوله لـ"مأمونية طويلة المدى" وموقف مصر منه ؟

في خبر سار لكل بلدان العالم، جعل القلوب تضج بالأمل وسط مواصلة فيروس كورونا التاجي المستجد حصد أرواح البشر، أعلنت كل من شركتي "فايزر" و"بيونتك"، توصلهما للقاح ضد فيروس كورونا التاجي المستجد، مشددتين على قوته ، كما شددتا على أن التجارب السريرية تظهر أن اللقاح الجديد ضد فيروس كورونا التاجي المستجد فعال بنسبة 90%.   

رغم عدم وصوله لـ"مأمونية طويلة المدى" ؟  

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت شركة "فايزر" عن توصلها للقاح يضمن ظهور أجسام مضادة تتصدى للفيروس التاجي بنسبة تتجاوز الـ90%.    

مضيفا في تصريحات خاصة لبرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "ام بي سي مصر"، لكن يظل ينقص اللقاح المتابعة طويلة المدى، وفي حال استخدامه سيخضع للاستخدام الطارئ، لافتا :" الخبر مبشر جدا، حيث ينتظر العالم لقاح امن وفعال يحمي البشرية من الفيروس التاجي.   

موضحا :" نتواصل مع كل الدول والشركات العالمية المعنية بتطوير لقاح امن لتطعيم المصريين به، لافتا :" ليتم اعتماد أي لقاح وجب الالتفات لما يسمى بـ "مأمونية اللقاح"، طويلة وقصيرة المدى."   

واستطرد موضحا :

" مأمونية قصيرة المدى تظهر حين لا يتسبب اللقاح في ظهور أعراض جانبية خطيرة خلال استخدامه في التجارب الاكلينيكة، وارتفاع الحرارة والصداع والحساسية  من الأعراض الجانبية الغير خطيرة.   

وواصل :

" أما الأعراض الجانبية الخطيرة التي قد تسببها اللقاحات هي : 

اضطراب في كهرباء القلب، الفشل الكلوي لا قدر الله، بالتالي اللقاح الذي لا يتسبب في هذه الأعراض خلال فترة استخدامه في التجارب يسمى "  مأمونية قصيرة المدى"، أما المامونية طويلة المدى تظهر بعد سنوات وليس شهور، وكل لقاحات فيروس كورونا في العالم لا تتجاوز العام.   

"لقاح فايزر" يبعث التفاؤل بالعالم وسط وحشية كورونا .. ولماذا سيعتمد رغم عدم وصوله لـ"مأمونية طويلة المدى" وموقف مصر منه ؟


وموقف مصر منه ؟ موضحا، وزيرة الصحة المصرية تلقت خطاب من قبل المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، طالب خلاله برفع درجة الاستعداد لجميع الدول لاحتمالية إقرار لقاح بحلول يناير 2021  ، وانه على جميع الدول الاستعداد من الآن لتجهيز سياسة إعطاء اللقاح للمواطنين وكذلك تخزين ونقل اللقاحات ووضع أولوية للفئات المستهدفة حال إتاحته، وواصل، ووجه أيضا بضرورة أن تقوم السلطات المصرية بضمان التسجيل الطارئ للقاحات بمعني التسجيل دون انتظار المأمونية طويلة المدى، والتي تحتاج سنوات، كون العالم يعاني حالة صحية خطيرة جراء الجائحة، ما يجعلنا نقبله بمأمونية قصيرة المدى.






مصر تبادر 
 وفي السياق ذاته، كشفت دكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن قيام الوزارة بحجز 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا إنتاج  شركة فايزر، و 30% من لقاح إكسفورد، مستطردة في كلمتها التي ألقتها في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، في 11 لقاح في المراحل النهائية، والتجارب السريرية الخاصة باللقاحين مصر شاركت فيها



المعرضون للخطر أولا  

وعلقت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، على إعلان شركتي "فايزر" و"بيونتك"، توصلهما للقاح ضد فيروس كورونا التاجي المستجد، وقولهما بأنه سيكون فعالا بنسبة 90%، وقالت الصحيفة وفقا لما ذكرته فضائية "فرانس 24"، إنه يتعين تأكيد النتائج السريرية للقاح لكن هذا اللقاح يبعث الأمل في التغلب على فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص وقلب أنماط الحياة اليومية رأسا على عقب،  مضيفة، أوروبا ستتقدم بطلب للشركتين لشراء 300 مليون جرعة من اللقاح وبشكل أولي سيتم تطعيم الكوادر الطبية والمرضى المعرضون للخطر.   

من ابتكره ؟ 

 وبحسب الفضائية ذاتها، توصل للقاح عالمين وهما زوجان ألمانيان في الخمسينيات من العمر، هاجرت عائلتاهما إلى ألمانيا وهما لم يتعديا سن الرابعة، وكانا وراء تأسيس شركة التكنولوجيا الحيوية بيونتك في ألمانيا، وإنهما بهذا الاكتشاف سيصبحان في قائمة الشخصيات المئة الأكثر ثراء في ألمانيا، وستقدر ثروتهما بـ3 مليارات يورو حسب مجلة فلت أم سنتاج الألمانية.  

google-playkhamsatmostaqltradent