recent
أخبار ساخنة

الفيروس يتوغل.. خطير جدا وتحذير تضاعف إصابات كورونا في مصر 4 مرات

 الفيروس يتوغل.. خطير جدا وتحذير تضاعف إصابات كورونا في مصر 4 مرات

قال الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، إن أرقام إصابات فيروس كورونا في مصر تأخذ منحنى تصاعدي في الأونة الأخيرة وأرقام الإصابات تضاعفت 4 مرات.


وأضاف محمد عبد الفتاح في مداخلة هاتفية في برنامج " اليوم " المذاع على قناة " دي إم سي"، :"  نحن على مشارف زيادة في ارقام اصابات كورونا  بشكل أكبر، والدولة استغلت فترة هدوء واستقرار أرقام إصابات للاستعداد لأي موجة ثانية محتملة".


وتابع محمد عبد الفتاح:" أجهزة الدولة بأكملها بداية من مؤسسة الرئاسة ورئاسة مجلس الوزراء وضعت خطة متكاملة لمواجهة الموجة المحتملة ولكن على المواطنين الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي".

الفيروس يتوغل.. خطير جدا وتحذير تضاعف إصابات كورونا في مصر 4 مرات


وأكمل محمد عبد الفتاح:"   وزارة الصحة تتابع كل ما يحدث في مجال تطوير لقاح ضد فيروس كورونا وتم طرق الأبواب في كل الأبواب لضمان توفير لقاح للمص أمن للمصريين للحد من انتشار كورونا، مضيفا:"  وزيرة الصحة تتخذ إجراءات تسارع بها الزمن من اجل توفير لقاح كورونا للمصريين، ومصر من أوائل الدول التي سوف تقوم بتطعيم المصريين ".


وعُقد اليوم، الأربعاء، الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعرضت خلاله الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تقريرًا حول آخر المستجدات الخاصة بموقف فيروس كورونا المستجد، فيما يتعلق بالحالات التى تم شفاؤها وخرجت من المستشفيات، وكذا الحالات الجديدة المصابة بالفيروس، والتى تم رصدها حتى أمس، الثلاثاء.

 

وخلال العرض، أشارت وزيرة الصحة إلى أن معدل الإصابات بالفيروس يأخذ منحى تصاعديا خلال هذه الفترة، لافتة فى هذا الصدد إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية سجلت معدلات إصابة تُعد هى الأعلى بين المحافظات على مستوى الجمهورية، منوهة إلى نسب إشغال الأسرة سواء الداخلية منها، أوالخاصة بالرعاية، أو أجهزة التنفس داخل المستشفيات.


وتطرقت الوزيرة خلال العرض إلى تطور موقف تصنيع اللقاح الخاص بفيروس كورونا عالميًا، مشيرة إلى أنه في 30 نوفمبر 2020، أعلنت شركة "Moderna" أنها تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء (FDA) للحصول على ترخيص الإستخدام الطارئ، بعد أقل من عام من بدء أول تجربة سريرية للقاح فيروس كورونا، وهذا يعتبر الطلب الثاني لإدارة الغذاء والدواء بعد أسبوعين فقط من طلب شركتي "Pfizer" و"BioNTech"، موضحة أنه فى حالة حصول شركة "Moderna" على الإذن، يمكن أن تبدأ الحقن الأول للقاح في 21 ديسمبر 2020.


وأشارت وزيرة الصحة خلال الاجتماع إلى عدد من التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة العلمية التى شُكلت مؤخرًا، وأسند إليها متابعة الأبحاث السريرية للقاحات فيروس كورونا المستجد، كما كُلفت بدراسة ورفع التوصيات العلمية عن اللقاحات المناسبة، التي ينبغي أن تقوم الدولة بالتعاقد على إحداها.


وفى هذا الصدد، وافق مجلس الوزراء على تفويض وزيرى المالية والصحة والسكان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا المستجد، والتعاقد مع التحالف العالمى للقاحات والتحصين "جافى"، لتوفير 20 مليون جرعة من اللقاحات المخصصة لمواجهة فيروس كورونا، مع توجيه المجموعة الطبية للبدء فى التحرك للتجهيز والاتفاق مع شركات أخرى لتأمين عدد أكبر من اللقاحات، والعرض على مجلس الوزراء.

google-playkhamsatmostaqltradent