recent
أخبار ساخنة

عاجل اول تحرك من السودان بعد حرق كنائس وتهديدات ضد المسيحيين

 عاجل اول تحرك من السودان بعد حرق كنائس وتهديدات ضد المسيحيين   

عاجل اول تحرك من السودان بعد حرق كنائس وتهديدات ضد المسيحيين   

القت الشرطة السودانية القبض على تسعة رجال على صلة بسلسلة من هجمات إحراق الكنائس وتهديد رواد كنيسة في منطقة دار السلام بأم درمان بالعاصمة الخرطوم، بحسب تقرير.



قال شانباغو عوض مقدم، المحامي الذي يساعد المسيحيين في المساعدة القانونية، إن اعتقال تسعة من أصل 14 متهمًا، تم في قضية إحراق ممتلكات لكنيسة المسيح السودانية في أم درمان في خمس مناسبات منفصلة.  تم تدمير بناء الاجتماع المؤقت للكنيسة مؤخرًا في 7 أغسطس. وقبل ذلك، تم حرقه في 28 يناير، وفي 19 يناير، وفي 4 يناير من العام الماضي، وتم إضرام النار فيه في 19 يناير. بعد الهجمات الأربعة الأولى، اختارت الكنيسة عدم تسجيل شكوى حيث تم تهديد رواد الكنيسة.

"لكن بعد المرة الخامسة قرروا أنهم يريدون إنهاء الاضطهاد. حاولوا إبلاغ الشرطة. قيل لهم إنه لن يتم تقديم أي تقرير عنهم"، قالت المحكمة الجنائية الدولية. ثم قام المسيحيون بتعيين مقدم محاميهم، الذي كان قادرًا على رفع الأمر إلى المحاكم. فتحت الشرطة قضية في ديسمبر/ كانون الأول واعتقلت تسعة منذ ذلك الحين. حثت المحكمة الجنائية الدولية المسيحيين على الصلاة من أجل أن يتم التحقيق في القضية بعدل وأن تنتهي الهجمات ضد المسيحيين في السودان، ووصفتها بأنها "علامة جيدة على تنامي الحرية والديمقراطية في البلاد حيث فرض نظام المحاكم هذه القضية". بينما أدت حكومة انتقالية بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك اليمين العام الماضي، لا تزال "دولة عميقة" إسلامية متجذرة في حكم الرئيس السابق عمر البشير لمدة 30 عامًا تؤثر في البلاد. أقرت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية بحذر بالتحسينات في المناخ الديني والسياسي في البلاد بعد أن زار رئيس اللجنة في ذلك الوقت، توني بيركنز، السودان في فبراير. "نحن ممتنون لرئيس الوزراء حمدوك والأعضاء الآخرين في القيادة الانتقالية الجريئة للبلاد الذين التقوا مع USCIRF لنقل رغبتهم الصريحة في جلب حقبة جديدة من الانفتاح والشمول لبلدهم الذي عانى لمدة 30 عامًا من القمع الديني الوحشي والاستبدادي" قالت اللجنة في ذلك الوقت. "في الوقت نفسه، نتفهم أن تحديات البلاد عميقة الجذور، ونحث القيادة على التحرك بسرعة لتحويل هذا التفاؤل إلى إصلاحات ملموسة وذات مغزى لجميع الناس في جميع أنحاء السودان، مثل العمل على إلغاء المادة 126 رسميًا من عام 1991 - قانون العقوبات الذي يحرم الردة".

 

google-playkhamsatmostaqltradent