recent
أخبار ساخنة

مئات المسلمين يهاجمون كنيسة ومنازل للمسيحيين بسبب منشور على فيسبوك

 مصر: مئات المسلمين يهاجمون كنيسة ومنازل للمسيحيين بسبب منشور على فيسبوك

هاجمت حشود من القرويين المسلمين منازل ومتاجر المسيحيين الأقباط في محافظة المنيا المصرية بسبب شائعات عن نشر رجل مسيحي تعليقًا ينتهك الإسلام على فيسبوك، وفقًا للتقارير. 

نُقلت امرأة مسنة واحدة على الأقل إلى المستشفى بسبب حروق أصيبت بها في حريق في منزلها بعد أن استخدمت جماعات مقربة من الجماعات الإسلامية الحجارة وزجاجات المولوتوف لاستهداف الطائفة القبطية الأرثوذكسية في البرشا يوم الخميس، وفقًا لوكالة الأنباء الكاثوليكية المستقلة. 

قال الرجل المتهم بنشر تعليق ضد الإسلام على حسابه الشخصي على فيسبوك، إن صفحته تعرضت للاختراق. حاول الغوغاء أيضًا مهاجمة كنيسة أبو سيفين، حيث كان المصلون يحتفلون ببداية الصوم القبطي، حسبما أفادت منظمة التضامن المسيحي العالمية ومقرها المملكة المتحدة، وهي منظمة غير حكومية معترف بها من الأمم المتحدة تعمل في عدة دول لمساعدة المجتمعات المضطهدة. 

 بعد الهجوم بوقت قصير، دعا اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إلى اجتماع مع وجهاء القرى لتخفيف حدة التوتر وتهدئة المشاعر، وفق ما أفاد به المجلس. 

مئات المسلمين يهاجمون كنيسة ومنازل للمسيحيين بسبب منشور على فيسبوك


وحث القاضي رجال الدين المسلمين على تعزيز التعايش والتسامح من خلال خطبهم في المساجد. 

"على الرغم من هذه المناشدات، لا تزال التصريحات تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتثير المعارضة والصدام بين المسلمين والمسيحيين الأقباط، وتحرض على اعتداءات طائفية جديدة". 

ارتفع عدد الأشخاص الموقوفين في مصر بتهم تتعلق بازدراء الأديان والتجديف بشكل ملحوظ هذا العام. 

وقال سكوت باور، الرئيس التنفيذي لهيئة CSW: "يجب التحقيق في هذا الحادث بدقة، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة". 

يجب أيضًا معالجة العداء المجتمعي الذي يقوم عليه الخلاف الطائفي، والذي يسهل اندلاع العنف المتكرر في المنطقة. نحن نشجع السلطات المصرية على المشاركة بشكل إيجابي مع منظمات حقوق الإنسان لتعزيز التنوع الديني والمساواة في المواطنة من خلال المشاركة المدنية والتعليم". 

ويشير التقرير إلى أن "العديد من المسيحيين المصريين يواجهون حواجز كبيرة في طريق عيش إيمانهم". "هناك هجمات عنيفة تصدرت عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك أيضًا أشكال أكثر هدوءًا من الإكراه الذي يثقل كاهل المؤمنين المصريين. 

في المناطق الريفية في شمال مصر على وجه الخصوص، يتم طرد المسيحيين من القرى، ويتعرضون لعنف الغوغاء والضغط الأسري والمجتمعي الشديد. 

وهذا أكثر وضوحًا بالنسبة للمسيحيين الذين تحولوا عن الإسلام". وفقًا لجماعة التضامن القبطي التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، فإن القيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع وحرية الصحافة موثقة جيدًا منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في عام 2014.


google-playkhamsatmostaqltradent