recent
أخبار ساخنة

القصة الكاملة لتداول أسماك الأرنب السامة..بيع الموت أون لاين

  القصة الكاملة لتداول أسماك الأرنب السامة..بيع الموت أون لاين  

 القصة الكاملة لتداول أسماك الأرنب السامة..بيع الموت أون لاين  

 

تحذير شديد اللهجة، وجهته وزارة الصحة والسكان، للمواطنين؛ لتجنب تناول أسماك الأرنب بعد انتشارها في الأسواق خلال الأيام الماضية، مؤكدة أنه الأشد فتكًا في العالم وتناوله يؤدي إلى الوفاه كما أنه سمه ليس له مصل.



ورغم التحذيرات إلا أن هناك بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تبيع أسماك الأرنب، بزعم أن تنظيفة بطريقة محددة يخلصه من السمية.

صعوبة التفرقة

مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة 15 مايو الطبية، رحاب أبو بكر، إنه سمكة الأرنب يتم بيعها وسط أسماك السردين ولا يستطيع المواطن العادي التمييز بينهما، ما تسبب في تسمم الكثير من المواطنين خلال الأشهر الماضية، موضحة أن سمك الأرنب أو القراض يحتوي على غدد سامة تنشر سمومها للحمه أثناء عملية تنضيفه.


وأشارت أن هذا النوع من الأسماك انتشر في البحر الأحمر وخليج السويس وتسلل للبحر المتوسط من خلال خليج السويس، موجهة نصحت للمواطنين بعدم شراء السمك الفيلية؛ خلال هذه الفترة لأنها أسماك مجهولة المصدر، وبعض بائعي الأسمك معدومي الضمير يبيعوا السمك السام أو الميت كفيليه لعدم تمييزه.


وعن كيفية تمييز الأرنب عن باقي الأسماك، قالت وزارة الصحة في تعريفها له إنها تتميز بجلدها الرمادي، واسمها الأصلي قُراض، وسميت بهذا الاسم نظرًا لأسنانها الحادة، كما أنها تعرف بسمكة الأرنب أو النفيخة، نظرًا لأنها تنتفخ عند شعورها بالخوف، موضحة أن هذه السمكة تحتوي على غدد سامة في الأحشاء والكبد واللحم وتحت الجلد وفي النخاع، كما أن السم الموجود بالسمكة أسمه تيترودوتوكسي، وهذا النوع من السم ليس له مصل للشفاء حتى الآن.


الأكثر سمية في العالم

فيما أشار طارق جودة، خبير في الثروة السمكية، إلى أن سمكه الأرنب تتغذى على نوع من الطحالب السامة، وينتج جسمها بكتيريا سامة تسمى تترودتوكسين، مضيفًا الانسان الطبيعى المتوسط الوزن يتسبب 1 ميللجرام من التترودتوكسين تؤدى لوفاته، لذا فهذه السمكة هى الأشد سميه فى العالم.


وأشار جودة، إلى أن الإنسان بعد تناوله هذه السمكة تبدأ تظهر بعض الأعراض عليه تدريجيًا، فتكون في البداية على شكل تخدير في الشفاه واللسان، وبعد 30 دقيقة يشعر بوخز كامل في الوجه والأطراف، ثم الدوخة والإرهاق والصداع والغثيان، ويتعرض من 50% إلى 80% من ضحايا لصعوبة في التنفس، ويكون في كامل وعيه لكن لا يستطيع التحدث أو التحرك، مؤكدًا ما يقرب من نصف هذه الحالات تموت.


وأوضح أن بعض الدول تتناول هذه السمكة منها اليابان، التي ترتفع فيها ثمنها جدًا لأنهم يعتبروها نوع من أنواع المغامرات، ويترك وقتها الشيف جزء بسيط من السم فى الأكل مما يتسبب في تنميل الشفاة، لافتًا إلى أن الشيف لكي يطهي هذه السمكة لا بُد أن يحصل على دورة تدريبيه لمدة 4 سنوات، يتعلم فيها تنظيف وتقطيعها وطرق طبخها، و20% فقط من الطهاه من يتمكنون من اجتياز هذه الدورة، ورغم ذلك سجلت اليابان 50 حالة وفاة فى 2008، وحالات أخرى من بعدها حتى 2019.

صفحات متخصصة تبيع السمك المحظور

هناك صفحات على السوشيال ميديا - رغم التحذيرات المتعاقبة التي تطلقها وزارة الصحة - تبيع أماك الأرنب، ويُوجد تجاوب من الكثير من المواطنين معها، دون الاستجابة للتحذير بأنها سمية، بدعوى تمكنهم من تنظيفها لتخلصيها من السم، مؤكدين أن طعمها جيد.


واستقبلت المستشفيات في عدة محافظات حالات تسمم بسمك الأرنب، ما دعا مديريات الصحة في هذه المحافظات لتحذير المواطنين، حذرت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم في جامعة الإسكندرية، المواطنين من تناول سمكة القراض والمعروفة شعبيًا باسم سمكة الأرنب، مؤكدة أنها تضم أجزاء سامة جدًا ويحظر على أي إنسان أكلها.


كما حذرت مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، المواطنين من تناول سمكة الأرنب لما تمثله من خطر شديد على الصحة، يصل إلى التسمم الغذائي والوفاة، وجاء التحذير، بعد تسمم أسرة كاملة تتكون من 5 إفراد عقب تناولها سمكة الأرنب.


google-playkhamsatmostaqltradent