recent
أخبار ساخنة

ممنوع عمل الاقباط .. سقط رجل الاعمال الذى يرفض تشغيل الاقباط

 ممنوع عمل الاقباط .. سقط رجل الاعمال الذى يرفض تشغيل الاقباط

السويركي "قراقوش الهايبر سنتر" أسرار العمل في مملكة التوحيد والنور

يرفض عمل الفتيات وعلامة الصلاة والمؤهل العالي والعزوبية أهم الشروط

أحد فروع سلسلة محلات التوحيد والنور

نظام قاسي، ساعات عمل لا تقل عن 12 ساعة يوميا من 10 صباحا حتى العاشرة مساء، ولا يوجد كرسي واحد في كل فروع محلاته لأن أهم الشروط عدم جلوس العامل، باستثناء قسم الخزينة الذي يضم نحو 3 موظفين في كل فرع، وذلك حتى يستطيعوا التركيز في المعاملات المادية ومحاسبة الزبائن.

ما سبق بعض ملامح العمل في سلسلة محلات رجل الأعمال المشهور سيد رجب السويركي المعروفة باسمها المشهور" التوحيد والنور" .

قواعد العمل في محلات السويركي تخالف قانون العمل  والخدمة المدنية 

"الوطن" تستعرض من خلال مصادرها وبعض العاملين في هذه الفروع أهم أسرار وكواليس نظام العمل في سلسلة محلات التوحيد والنور، والذي وضع قواعدها السيد   السويركي صاحب هذه المحلات، على طريقة حكم قراقوش، منذ باكورة أولى هذه السلسلة في عام 1978، بعيدة تماما عن القوانين التي وضعتها الدولة لنظم العمل في القطاعين الخاص والعام مثل قانون 47 الملغي بقانون الخدمة المدنية للعاملين بالحكومة، وقانون 12 للعاملين بالقطاع الخاص

ممنوع عمل الاقباط .. سقط رجل الاعمال الذى يرفض تشغيل الاقباط


الشيخ والحاج ألقاب أطلقها العاملون على صاحب محلات التوحيد والنور 

كشف أحد العاملين، في فرع التوحيد والنور، بمحافظة الجيزة أن بعض العاملين يطلقون على السيد السويركي "الشيخ" والبعض الآخر يطلق عليه "الحاج"، مؤكدا أنه وضع قواعد صارمة ونظام عمل قاس وشاق، لكل من يرغب في العمل في أحد فروع التوحيد والنور، لافتا الى أن الإدارة المركزية للفروع توجد في منطقة وسط البلد "باب اللوق" والتي يتم من خلالها قبول طلبات الراغبين بوظيفة في أحد فروع محلاته، المنتشرة في جميع أحياء القاهرة والجيزة.

الشروط والنظام القاسي الذي وضعته الإدارة للراغبين في العمل

وأشارت المصادر إلى أن أهم الشروط التي يطلبها التوحيد والنور في الراغبين ما يلي:

- أن يكون المتقدم لشغل أي وظيفة في سلسلة المحلات، من مواليد محافظات الأقاليم، ومن خارج محافظة القاهرة والجيزة بشرط أن يكون من مراكز المحافظة وليس من أي حي من أحياء الجيزة "العاصمة".

- أن يكون حاصلا على مؤهل عال.

ممنوع عمل الاقباط .. سقط رجل الاعمال الذى يرفض تشغيل الاقباط


ممنوع عمل الاقباط .. سقط رجل الاعمال الذى يرفض تشغيل الاقباط


- أن يكون مسلما حافظا لبعض أو كل سور القرآن الكريم .

- أن تظهر عليه علامات الشاب الكلاسيكي  "ومن بينها علامة  الصلاة، ارتداء الزي العادي، بعيد عن أزياء الموضة أو لاست فاشون".

- ممنوع منعا باتا عمل الإناث بصفة عامة فتيات وسيدات، لمنع "نشوء" أي علاقة بين عامل وعاملة في المحل.

- العزوبية: شرط أساسي ألا يكون العامل متزوجا.

- إتاحة الفرصة بنسبة 80% للراغبين ممن تتراوح اأمارهم من 21 عاما إلى 30 عاما، و20 % من الراغبين من 31 عاما الى 36 عاما على حد أقصى.

- منع عمل الأقباط .

- قبول غير المدخنين، من خلال الإجابة بالنفي عن سؤال في استمارة الالتحاق، هل انت مدخن لأي نوع من التدخين؟.

- العمل 12 ساعة ، تبدأ من 10 صباحا وتنتهي 10 مساء لجميع العاملين في جميع الفروع دون أي استثناءات.

- يُخصص يوم لكل عامل في كل فرع خلال الشهر، السهر لحراسة الفرع، من بعد انتهاء مواعيد العمل، حتى مواعيد فتح الفرع في العاشرة صباح اليوم التالي .

- كل عامل ملتزم بنظافة وغسل القسم الذي يعمل به، من أعمال صيانة ونظافة وتسييق، بعد العاشرة مساء كل يوم .

- إتاحة  ربع ساعة لكل عامل بالتناوب يوميا لأداء الصلاوات الخمس .

- اتاحة ساعة واحدة راحة غداء، لكل عامل في كل قسم بالتناوب.

- ممنوع منعا باتا وقوف عاملين من قسمين مختلفين، للحديث مع بعضهما.

- ممنوع منعا باتا الجلوس في أي مكان لأي سبب .

- ممنوع منعا باتا تواجد أي كرسي،  باستثناء كرسي واحد  بأقسام الأحذية  مخصص للزبائن أثناء أخذ المقاسات.

- ممنوع منعا باتا البيع والشراء لأي من أقارب العامل .

- إجازة يومان فقط كل شهر للعام، يختارهما بالتنسيق مع إدارة كل فرع . 

- التأخير خمس دقائق عن العمل بخصم 3 أيام، تصل إلى 6 أيام في المناسبات الهامة مثل مواسم الأعياد والمدارس.

- الغياب بدون إذن  مسبق، أول مرة خصم خمسة أيام، وثاني مرة تصل إلى نصف شهر، والفصل من العمل بعد ذلك .

- المرتبات تتراوح حسب سنوات العمل من 5 آلاف جنيها شهريا الى 7 آلاف جنيها، يضاف إليها منح  العيدين، والمواسم مثل موسم دخول الدراسة،  وقد تصل لكل عامل في اليوم إلى 500 جنيها.


========


التوحيد والنور

كيان غامض يعرفه كل المصريين وخاصة سكان القاهرة الكبرى، لكن لا يعرف أحد كيف تضخم هذا الكيان العملاق حتى وصل إلى كل شوارع ومناطق مصر الراقية والشعبية منها.

صاحبه ليس كغيره من رجال الأعمال المعروفين، فهو لا يظهر مطلقا في أي وسيلة إعلامية، وكل ما يعرفه عنه المصريون قضية تعدد الزوجات الشهيرة والتي اتهم فيها عام 2001 بالجمع بين خمس زوجات في وقت واحد بالمخالفة للقانون.

يلقب العاملون في التوحيد والنور السيد رجب رزق السويركي بـ"الحاج" بين أوساطهم، ويعرفون تاريخه جيدا وأنه ابن مركز المطرية بمحافظة الدقهلية وأنه مولود عام 1945، وأنه بدأ نشاطه التجاري في أواخر السبعينيات بعد أن قدم إلى القاهرة، حيث بدأ عمله بتوزيع الملابس الجاهزة على المحال بالجملة على دراجة هوائية "عجلة نصر" حتى تربع على عرش تجارة الملابس كتاجر تجزئة تبيع محاله كل ما تحتاجه الأسر المصرية، حتى إنه يمكن لعروس أن تخرج من فرع واحد بكل جهازها.

يؤكد مقربون من "السويركي" أن مؤسسته التي يرأس مجلس إدارتها بشكل مركزي كل شيء في يده وحده رغم ضخامة الكيان الذي يديره، وحتى يسيطر على العالم الكبير الذي يحكمه فقد وضع لائحة عمل قاسية لا تقبل الخطأ ولو 1%، اللائحة لا علاقة لها لا بقانون الدولة ولا قانون العمل ولا علاقة لها أيضا بقواعد حقوق الإنسان، أما قوانين السويركي التي يحفظها العاملون عن ظهر قلب فلا تقبل بتعيين أي شاب من محافظات القاهرة الكبرى وتحديدًا من المناطق التي تقع فيها فروع المؤسسة، وذلك حتى لا ينشغل العاملون بأحوال أقاربهم أثناء العمل مما يؤدي إلى تعطيله، وتشمل المحافظات أيضا بني سويف والفيوم وكفر الشيخ، وإن كان استثناء فمن السويركي نفسه.

قوانين "السويركي" تستهدف أيضا عدم تعطيل العمل، وذلك بعدم حمل الهاتف المحمول مطلقا، كما أنه يمنع بشكل قاطع جلوس العاملين على المقاعد بل فالمقاعد نفسها ممنوعة في الفروع، كما يمنع العمال من أن يركن بيده على الريون الذي يقف خلفه، وكذلك ممنوع تناول أي مشروبات أو مأكولات أثناء العمل ومن يضبط متلبسا بهذه الجريمة يدفع غرامة قد تصل إلى نصف يوميته، والوقت المسموح به للطعام هو نصف ساعة خلال اليوم، حيث يحصل العمال على طعامهم وهم في أماكن عملهم، وعلى حسابهم الشخصي، الحد الأقصى للإجازة للعامل 4 أشهر فقط، فلا توجد إجازات مرضية أو إجازة للزواج، ومن يذهب ليتزوج ويحصل على إجازة أكثر من أربعة أيام يفصل مباشرة من العمل ويحل محله آخر.

من قوانين "السويركي" أن يكون العامل أعزب وذلك لاستغلال حاجته للمال من ناحية فيبذل أقصى طاقته في العمل ليربح، ومن ناحية ثانية ألا تكون لديه مسؤوليات اجتماعية كبيرة فيركز في العمل فقط، كما يمنع منعا باتا تعيين فئات معينة هي المرأة والأقباط والمعاقون، وهناك مبررات لكل فئة، المرأة لأنه يخشى أن تتحول المؤسسة إلى مكان للتعارف بين الشباب والبنات فيحدث ما لا يحمد عقباه، والأقباط لأنه يحاول أسلمة العمل.

أما أفرع "التوحيد والنور" فقد بلغ عددها 70 فرعًا منتشرة في أغلب المناطق المهمة والشعبية في مصر، يرأس هذه الإمبراطورية السيد السويركي بنفسه ويديرها 14 ابنا من أبنائه، وتنقسم الإمبراطورية بين أبنائه ومنها ما يبيع سلعا شعبية وآخر يتم تخصيصه للسلع عالية القيمة الاقتصادية، لتلبية كل الأذواق وهو سر جعل التوحيد والنور مؤسسة لا تعرف أزمات السوق المعتادة، فهي مؤسسة غامضة تدار بشكل يدوي ولم تعرف طريق الحاسب الآلي حتى الآن والفواتير تحرر يدويا وتذهب يوميا إلى المقر الرئيسي في باب اللوق للمراجعة.

وألقي القبض منذ 3 أيام على السيد رجب السويركي بتهمة دعم الإرهاب والانتماء إلى جماعة محظورة، وتولى سامح عاشور الدفاع عن المتهم في القضية التي شملت أيضا رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية.

google-playkhamsatmostaqltradent