recent
أخبار ساخنة

البابا تواضروس : قانون ازدراء الأديان يجب تطبيقه على الجميع

 البابا تواضروس : قانون ازدراء الأديان يجب تطبيقه على الجميع

علق قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، على رأيه في موقف قانون ازدراء الأديان، مؤكدًا أن المبادئ تحتم أن أحترم أي إنسان لأنه خليقة يد الله وأحترم اعتقاده وأحترم مهنته وصفاته.. هذه أساسيات الحياة والعلاقات الإنسانية.


وقال البابا، في حوار له عبر قناة أغابي القبطية، إن احترام الآخر مبدأ أساسي في العلاقات الإنسانية، والمناقشات القانونية في هذه الأمور جيدة، وتحتاج أن تكون محايدة تمامًا لأنه عندما أُقر مبدأ يجب أن يطبق على الجميع، وهذا أمر مهم.


البابا تواضروس : قانون ازدراء الأديان يجب تطبيقه على الجميع


وأضاف: أحب أن أنصح مَن يتعامل مع الميديا بأن هناك مسؤولية لأن كل شيء تكتبه مُراقَب، وذلك في العالم أجمع، فيجب أن يكون الإنسان حكيمًا في الفعل ورد الفعل، وما الهدف من وراء نشره أي كلمة، والإنجيل يقول: (بكلامك تتبرر وبكلامك تُدان)، وسوف تقف أمام الله وتُحاسَب على كل كلمة قلتها، ويمكن لكلمة أن تُخرجك خارج الملكوت، ويجب أن يكون الإنسان دقيقًا في كلامه، القديس أرسانيوس يقول: (كثيرًا ما تكلمت وندمت، أما عن الصمت فلم أندم قط).

في سياق متصل، قال البابا: قدمنا مشروع قانون الأسرة (الأحوال الشخصية)، الذي يناقش حاليًا في مجلس الوزراء لوقت تقديمه في مجلس النواب، وأعتقد أنه سوف يأخذ الأولوية، وقمنا بعمل قانون واحد لجميع الكنائس.

وأوضح أن الكنيسة الكاثوليكية في مصر رئاستها خارج مصر، وهذه الرئاسة لها بعض القوانين التي تخصها لمنطقة الشرق الأوسط، وعندما تشترك الكنيسة الكاثوليكية في وضع قانون في مصر يجب أن تكون متوافقة مع كيانها الأعلى، مثال الكنيسة الكاثوليكية ليس بها طلاق، ولكنه موجود في الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية، فحدثت مواءمة وتقريب لوجهات النظر، وهذا أخذ وقتًا، ولم يكن اختلافًا ولكنه نظام في الإدارة، وشارك الآباء والمتخصصون حتى انتهى القانون وقُدم بالفعل، والكنيسة لا تتنازل، وتعرف دورها بشكل جيد جدًا، وهى كيان قائم منذ 2000 عام، ومَن يقود الكنيسة هو شخص المسيح نفسه، وهو الذي يرتب الأمور.

google-playkhamsatmostaqltradent