recent
أخبار ساخنة

لبنان يعلن فرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع

 لبنان يعلن فرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع

لبنان يعلن فرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع


أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مساء اليوم الإثنين عن فرض إغلاق تام في البلاد لثلاثة أسابيع بدءا من 7 يناير الجاري وحتى الأول من فبراير المقبل.



وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، إن أسرَّة العناية الفائقة بالمستشفيات أصبحت ممتلئة بشكل شبه كامل جراء تفشي جائحة كورونا.

 


وأضاف دياب، في تصريحات صحفية، أن الإقفال وحده لا يكفي لمواجهة تفشي فيروس كورونا ويجب أن تكون هناك خطوات سريعة لاحتواء الوضع الحاضر، مؤكدة: "نحن أمام حالة صعبة من تفشي فيروس كورونا ونحتاج إلى إجراءات استثنائية وتشدد بتنفيذ التدابير الاحترازية".

 


يذكر أن حذر خبراء القطاع الصحي، من أن لبنان يتجه إلى وضع صحي "كارثي" بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 خلال فترة الأعياد فيما تقترب المستشفيات من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

وأعلنت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية، بترا خوري، أن اللجنة الوطنية لمكافحة كوفيد-19 ستجتمع لإصدار توصية للسلطات بفرض إغلاق جديد للبلاد لثلاثة أسابيع، وفقا لـ"فرانس برس".

وشهد لبنان عدة إجراءات إغلاق منذ فبراير 2020 كان آخرها في نوفمبر، لكن تم تخفيف القيود بعد ذلك ما أدى إلى ارتفاع كبير في عدد الإصابات خلال فترة الأعياد.

وبلغ عدد الإصابات الإجمالي 183 ألفا و888 حتى الآن حسب الحصيلة الرسمية، من أصل عدد سكان يبلغ حوالي 6 ملايين نسمة بينهم نحو 1.5 مليون لاجئ.

وتحدث نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، عن وضع "كارثي" قائلا إن المستشفيات الخاصة الخمسين في لبنان التي تستقبل مرضى كوفيد-19 باتت "شبه ممتلئة".

وأوضح أن هذه المستشفيات تخصص 850 سريرا للمرضى المصابين بينهم 300 في العناية الفائقة قائلا إن "المرضى يصطفون في الطوارئ في انتظار تأمين سرير".

من جهتها، قالت بترا خوري إن "المشكلة هي أنه حين يدخل مريض ما إلى العناية المركزة فإنه يبقى فيها 3 أسابيع" ما يؤخر إمكانية إدخال مرضى آخرين.

وأضافت أن التجمعات والسهرات الخاصة التي نظمت في عيد الميلاد ورأس السنة" ساهمت إلى حد كبير في ارتفاع عدد الإصابات موضحة أنها شكلت أكثر من 70 بالمئة من الحالات الإيجابية التي سجلت في الأيام الماضية.

وتابعت أن وحدات العناية المركزة في مستشفيات بيروت باتت ممتلئة بنسبة أكثر من 90 بالمئة.

وفي انتظار قرار من السلطات حول احتمال فرض إغلاق جديد، عبّر الصليب الأحمر اللبناني عن خشيته من الأسوأ.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني، جورج كتانة: "العديد من مستشفيات بيروت طلبت منا عدم نقل المرضى إليها. بالتالي نحن ننقلهم إلى مستشفيات البقاع (شرق) والنبطية (جنوب)".

وإلى جانب الأزمة الصحية الخطيرة، يعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية أدت إلى ارتفاع الفقر بمعدل الضعفين بحسب الأمم المتحدة.

وسيتسلم لبنان في فبراير أول شحنة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19
google-playkhamsatmostaqltradent