recent
أخبار ساخنة

كنيسة على نهر الأردن تقيم أول قداس لها يوم الأحد منذ 54 عامًا بعد إزالة الألغام حولها

 كنيسة على نهر الأردن تقيم أول قداس لها يوم الأحد منذ 54 عامًا بعد إزالة الألغام حولها

أعيد افتتاح كنيسة تقع على ضفاف نهر الأردن للمرة الأولى منذ عقود يوم الأحد بعد مشروع ضخم لإزالة آلاف الألغام الأرضية المتبقية من حرب الأيام الستة. 

أقامت مجموعة صغيرة من الكهنة الكاثوليك قداسًا واحتفلوا بعيد معمودية الرب في كنيسة القديس يوحنا المعمدان. كانت هذه هي المرة الأولى التي يُقام فيها قداس رسمي يوم الأحد في الكنيسة المفتوحة التي ما زالت آثار الرصاص فيها منذ 54 عامًا.

 "يسعدنا، في هذا اليوم الخاص، أن حراسة الأراضي المقدسة، بمساعدة الله، وبعد أكثر من نصف قرن، تمكنت من العودة إلى كنيسة القديس يوحنا المعمدان لللاتين"، قال الأب ماريو حدشيتي من أريحا في بيان. 

"ليكن مكانًا يلتقي فيه كل من يدخل بنعمة الله."

 تقع الكنيسة في قصر اليهود، وهو موقع شهير للمعمودية على طول نهر الأردن ويحيط به التاريخ الكتابي من كل صوب. هذه المنطقة في وادي الأردن هي المكان الذي عبر فيه بنو إسرائيل إلى أرض الميعاد، وتم أخذ النبي إيليا إلى السماء منها، ويعتقد الكثيرون أن يسوع قد تعمد هنا ايضا. 

كنيسة على نهر الأردن تقيم أول قداس لها يوم الأحد منذ 54 عامًا بعد إزالة الألغام حولها


بدأ الرهبان الفرنسيسكان الهجرة إلى المنطقة في القرن السابع عشر. لقد اشتروا الأرض وبنوا الكنائس والأديرة هنا. وانتهى ذلك عندما اضطر الرهبان إلى ترك المنطقة عام 1967 أثناء اندلاع حرب الأيام الستة. 

تحول قصر اليهود من مكان للعبادة إلى ساحة قتال وزُرعت هناك آلاف الألغام الأرضية. عندما استعادت إسرائيل المنطقة من الأردن في حرب الأيام الستة عام 1967، قامت الحكومة بتسييجها كمنطقة عسكرية مغلقة، مما يقيد الوصول العام بسبب الخطر المحتمل على الزوار. في عام 2016، بدأت إسرائيل بشق الأنفس في تطهير منطقة الألغام بمساعدة منظمة HALO Trust البريطانية، وهي منظمة لإزالة الألغام مقرها المملكة المتحدة. أخيرًا، في أكتوبر، تمكنت الحراسة الفرنسيسكانية للأراضي المقدسة من استعادة الكنائس والأديرة هناك.

google-playkhamsatmostaqltradent