recent
أخبار ساخنة

كاتدرائية القديس ديمتريوس باليونان ثاني أكبر كنيسة في العالم

 كاتدرائية القديس ديمتريوس باليونان ثاني أكبر كنيسة في العالم


كاتدرائية القديس ديمتريوس باليونان ثاني أكبر كنيسة في العالم



كنيسة القديس ديمتريوس أو كنيسة هاغيوس ديمتريوس (باليونانية: Ά ή) هو الحَرم الرئيسي المُكرّس للقديس ديمتريوس، قديس مدينة تسالونيكي في اليونان، ويعود تاريخ الكنيسة إلى التاريخ عندما كانت مدينة تسالونيكي ثاني أكبر مدينة في الإمبراطورية البيزنطية، وهي جزء من المواقع المسيحية القديمة والآثار البيزنطية في مدينة تسالونيكي المُصَنفة على قائمة مواقع التراث العالمي حَسَب اليونسكو منذ سنة 1988.

تاريخها

تم بناؤها في القرن الرابع الميلادي وحَلّت محل حمام روماني، وبعد قرن إستبدل حاكم المدينة المُصلى الصغير بكتدرائية ثُلاثية الأجزاء. إلتَهمت الحرائق الكنيسة بشكل مُتكرر، ثم بُنيت بالنهاية بمثابة كتدرائية من خمس أجزاء سنة (629-634)، تحولت الكنيسة إلى مسجد في العصر العثماني (1493-1912)، تعرضت لاحترق جزء منها أثناء حريق تسالونيكي الكبير سنة 1917، وأدت تلك الأسباب لفُقدان فسيفساء الكنيسة والجُدران العلوية والسقف. ووضحت الصور غير الملونة للكنيسة والإصدارات المائية الجيدة أعطت فكرة عن براعة الفن البيزنطي المبكر الذي فُقد أثناء الحريق.

كانت كاتدرائية القديس ديمتريوس في تسالونيكي تعد ثاني أكبر كنيسة في العالم في عهد الإمبراطورية الرومانية بعد كاتدرائية أيا صوفيا في اسطنبول، تم اعادة إعمارها وتم الانتهاء منه رسميا عام 1949، كما و‬يعتبر‭ ‬القدّيس‭ ‬ديميتريروس‭ ‬شفيع‭ ‬المدينة‭ ‬ومنقذها‭ ‬من‭ ‬الشدائد‭ ‬والضيقات‭.‬
google-playkhamsatmostaqltradent