recent
أخبار ساخنة

عاجل| إحالة رئيس الطائفة الإنجيلية للمحاكمة بتهمة البلاغ الكاذب والسب والقذف

 عاجل| إحالة رئيس الطائفة الإنجيلية للمحاكمة بتهمة البلاغ الكاذب والسب والقذف


عاجل| إحالة رئيس الطائفة الإنجيلية للمحاكمة بتهمة البلاغ الكاذب والسب والقذف

قررت النيابة العامة، إحالة الدكتور اندريه زكي، بصفته رئيس الطائفة الإنجيلية، للمحاكمة العاجلة، على خلفية اتهامه بالبلاغ الكاذب والسب والقذف في حق القس "أمجد رزق الله ميخائيل"، بعد أن وجه له تهم التزوير والنصب وانتحال صفة قس لجمع تبرعات من آخرين بالغش والتدليس والتلاعب في الأوراق الرسمية بدون تقديم ثمة دليل يؤكد مزاعمه، ما أدى لقيام النيابة العامة بحفظ القضية مرتين لكيدية الاتهام، وحدد محكمة جنح النزهة موعد 11 فبراير المقبل كأولى جلسات محاكمته.



واقعة تحدث لأول مرة منذ تأسيس الطائفة في مصر
هذه القضية هي سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الطائفة الإنجيلية عبر تاريخها أن ترفع قضية علي اندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، بل ويتم إحالته للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح بتهمة البلاغ الكاذب والسب والقذف.
الدكتور أندريه رئيس الطائفة الإنجيلية
الوقائع.. رئيس الطائفة الإنجيلية يتهم راعي الكنيسة المعمدانية بانتحال صفة "قس"
تتحصل الوقائع في أن الدكتور "اندريه زكي"، بصفته رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، بالشكوى رقم 5436 لسنة 2020 إداري الساحل ضد القس "أمجد رزق الله ميخائيل" بأن أبلغ الجهات المختصة متهماَ إياه بالتزوير والنصب وانتحال صفة قس لجمع تبرعات من آخرين بالغش والتدليس، والتلاعب في الأوراق الرسمية بدون تقديم ثمة دليل يؤكد صحة مزاعمه، وقد أمرت النيابة العامة بالتحقيق مع الطالب وفحص كافة المستندات، وقررت النيابة حفظ القضية.

إلا أن الدكتور "اندريه زكي"، بصفته رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر وهو المعلم إليه تظلم من قرار الحفظ الصادر من النيابة العامة ومن ثم فتح تحقيق آخر، وأمرت النيابة العامة بالتحقيق في الأمر، وطلبت تحريات المباحث بشأن صحة هذه الوقائع، وانتهت النيابة العامة إلى حفظ المحضر مرة أخرى بتاريخ 26 ديسمبر 2020، مما يقطع بكذب البلاغ الذي تقدم به الدكتور "اندريه زكي" ضد الطالب بقصد الكيد والإضرار به وهو ما تتوافر معه أركان جريمة البلاغ الكاذب بحسب أصل الدعوى.
القس أمجد رزق الله
النيابة تحفظ البلاغات مرتين لكيدية الاتهام
النيابة استندت في قرار الإحالة إلى نص الدعوى التي نصت على أنه من المقرر قانوناَ عملاَ بنص المادة 305 من قانون العقوبات وأما من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعة غير الأخبار المذكورة ولم تقم دعوى بما أخبر به ويستفاد من ذلك أن جريمة البلاغ الكاذب جريمة عمدية لها ركنان مادى ومعنوى والركن المعنوى وهو القصد الجنائي يشتمل على قصد عام وآخر خاص.
كيف تضرر القس معنويا؟
ووفقا لـ"الدعوى" لما كان ذلك وكان الثابت من الأوراق أن المعلن إليه الأول قام بالإبلاغ كذباَ ضد الطالب بوقائع يعاقب عليها قانون العقوبات، وأن هذه الوقائع قد ثبت عدم صحتها وكذبها وأنها لا أساس لها من الصحة والدليل على ذلك صدور قرار من النيابة العامة بحفظ المحضر وعدم صحة الاتهامات المسندة إليه، ومن ثم فإن هذه الوقائع ليس لها وجود في الواقع، وأن ذلك الإبلاغ وما تضمنه من ادعاءات كاذبة في تحقيقات النيابة العامة تنطق بإدانة المعلن الأول وقد تم بسوء قصد منه، بهدف النيل من الطالب والإضرار به وبسمعته وبذلك تتوافر وتتكامل في حقه أركان جريمة البلاغ الكاذب المعاقب عليها في المادتين "303، 305" من قانون العقوبات.

وتضيف "الدعوى" وحيث ما أتاه المعلن إليه الدكتور "اندريه. ز" من فعل غير مشروع قد أصاب الطالب بأضرار مادية وأدبية جسيمة بقدرها الطالب بمبلغ 100 ألف جنية وواحد على سبيل التعويض المؤقت، وطلب بتوقيع أقصى العقوبة المنصوص عليها وفق لنص المادتين كاذبة لو صحت لأوجبت عقوبة، وذلك بسوء قصد بغرض النيل منه والإضرار بسمعته وشرفه.

من جانبهت - قررت النيابة العامة، إحالة الدكتور "اندريه زكي"، بصفته رئيس الطائفة الإنجيلية، للمحاكمة الجنائية العاجلة، على خلفية اتهامه بالبلاغ الكاذب والسب والقذف في حق القس "أمجد رزق الله ميخائيل"، بعد أن اتهم إياه بالتزوير والنصب وانتحال صفة قس لجمع تبرعات من آخرين بالغش والتدليس والتلاعب في الأوراق الرسمية بدون تقديم ثمة دليل يؤكد مزاعمه، ما أدى لقيام النيابة العامة بحفظ القضية مرتين لكيدية الاتهام، وحدد محكمة جنح النزهة موعد 11 فبراير المقبل كأولى جلسات محاكمته.
ماذا تعرف عن الكنيسة الإنجيلية في مصر؟
يشار إلى أن الطائفة الإنجيلية فى مصر، ثانى أكبر طائفة مسيحية عددا فى مصر، حيث تنتمى الطائفة الإنجيلية فى مصر للكنيسة البروتستانتية التى اشتقت اسمها من الفعل اللاتينى protest أو احتج إذ أسسها مارتن لوثر وهو قس كاثوليكى احتج على تعاليم كنيسته وأسس مذهبا مستقلًا، ودخلت الطائفة الإنجيلية مصر ضمن البعثات التبشيرية فى القرن الثامن عشر أيام الاحتلال الإنجليزي وتم إعلانها كطائفة رسمية من قبل الحكومة المصرية آنذاك.

ويدير الطائفة الإنجيلية فى مصر المجلس الإنجيلى العام الذى يتآلف من رؤساء المذاهب الإنجيلية وعددهم 18 مذهبا، أكبرهم الكنيسة الإنجيلية المشيخية ويرأس الطائفة القس الدكتور "أندريه. ز"، ويبلغ عدد المذاهب الإنجيلية أو الكنائس التابعة للإنجيليين فى مصر 18 مذهبا بينهم الكنيسة الرسولية والمعمدانية والخمسينية وغيرها - ووفقا لتقديرات القس اندريه رئيس الطائفة الانجيلية فإن أعدادهم تتجاوز اثنين مليون نسمة، والفرق بين الطائفة الانجيلية والأقباط الأرثوذكس، أن الكنيسة الإنجيلية كنيسة مصلحة غير تقليدية لا تؤمن بالكهنوت ويرتدى قساوستها ملابس عادية وليس لديها قداسات وتسمى اجتماعات صلاة بينما الأرثوذكس يؤمنون بالكهنوت ويرتدى قساوستهم ملابس كهنوتية خاصة ويصلون القداس.

google-playkhamsatmostaqltradent