recent
أخبار ساخنة

عاجل بعد محاولات 30 عام .. قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين يرى النور

 عاجل بعد محاولات 30 عام .. قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين يرى النور

عاجل بعد محاولات 30 عام .. قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين يرى النور

بعد أن ظل حبيس الأدراج لما يزيد عن 30 عام يدخل "قانون الاحوال الشخصية للمسيحيين "مجلس النواب خلال الاسابيع القليلة المقبلة لمناقشته  واقراره وذلك بعد انتهاء اللجنة الخاصة بوضع القانون بوزارة العدل منه وتوقيع ممثلو الكنائس المصرية الخمسة عليه.



المستشار منصف نجيب : الكنائس الخمسة وافقت عليه والبرلمان  يناقشه قريبا



قال المستشار منصف نجيب عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب وعضو لجنة وضع القانون، إن القانون  سيتم إحالته لمجلس النواب في الدورة التشريعية الحالية لمناقشته واقراره ،مشيرا إلى أن اقرار هذا القانون فى المجلس الحالى  سيكون انجازا كبيرا  ،حيث ينهى محاولات استمرت نحو 30 عام لاصدار القانون بعد أن كانت اول محاولة لوضعه عام 1978 ووضع بنوده فى ذلك الوقت البابا شنودة وجرى تعديلات عليه عامى 1988 ثم 2010 وبالرغم من ذلك لم يدخل القانون البرلمان.


وأضاف نجيب أن اللجنة الخاصة بوضع القانون فى وزارة العدل حصلت على توقيع الكنائس المصرية الخمسة على مشروع القانون الأرثوذكس والروم الأرثوذك  و السريانية والانجيلية والكاثوليك ، وكل طائفة وضعت المقترحات التى تخصها بما لا يخالف الاصل العام وهو الانجيل.

 

ايفلين متى : يضع حد لظاهرة تغيير الملة وهجرة بيوت الزوجية

من جانبها قالت النائبة ايفيلين متى ،عضو مجلس النواب، إن اقرار القانون أصبح ضرورى للغاية لانهاء ازمات كثيرة تعانى منها عدد كبير من الاسر المسيحية ،حيث يسمح بابطال الزواج وما يترتب عليه من أحقية الزوج او الزوجة ان تتزوج مرة اخرى فى حالات المرض المستعصية وهجرة الزوج لمنزل الزوجية  لسنوات طويلة، مشيرة إلى أن هذا الامر ينهى مشكلة كبيرة بسبب هجرة الازواج بيوت الزوجية لسنوات وفى بعض الحالات تصل ل20 عام وتظل الزوجة معلقة  لا تجد حلولا كما ينهى دعاوى قضائية منظورة امام المحاكم ويضع حد لعملية "تغيير الملة" من اجل الحصول على الطلاق.

 

وأكدت متى أن  البعض يخشى من أن صدور القانون قد يسبب تفككا اجتماعيا وتزيد حالات الانفصال ، وهذا غير صحيح، خاصة ان الكنائس تقوم بدورها لتوعية الشباب بقيمة الزواج ،مشيرة إلى ان الكنائس باعتبارها المنوطة باتخاذ قرار ابطال الزواج تقوم بدور كبير فى التحقق من الاسباب التى يقدمها اى طرف لابطال الزواج.

 

امال رزق الله: ابطال الزواج  فى حالات الامراض المستعصية وغياب الزوج لسنوات

من جانبها قالت النائبة آمال رزق عضو مجلس النواب ان المجتمع القبطى ينتظر  هذا القانون بعد ان زادت المشكلات الزوجية بسبب غلاء المعيشة والسفر الطويل للزوج ولا يوجد طلاق الا لعلة الزنا لذلك تم اقتراح من الاساقفة المسئولين عن الاحوال الشخصية  بتحديد أسباب اخرى لابطال الزواج منها المرض المستعصى خاصة اذا كان الزوج او الزوجة مصابة بمرض ولم يصرح به الطرف الاخر قبل الزواج فى هذه الحالة يحق ابطال الزواج.

 

وأضافت انه فى حالة السفر للزوج لفترة طويلة تزيد عن خمس سنوات  فالكنائس اقترحت فى هذة الحالة يحدث ابطال الزواج و تحصل الزوجة على تصريح زواج  لاهمال الزوج لاسرته.

google-playkhamsatmostaqltradent