recent
أخبار ساخنة

الأنبا أكسيوس يعلن قرار عاجل بخصوص مدارس الاحد

 الأنبا أكسيوس يعلن قرار عاجل بخصوص مدارس الاحد

أعلن الأنبا أكسيوس، أسقف عين شمس والمطرية، ترتيبات عودة الأنشطة وخدمة مدارس الأحد والقداسات الإلهية بكنائس المنطقة.

وقال الأنبا أكسيوس في بيان له:"في إطار متابعة الوضع الاستثنائي لفيروس كورونا المستجد تُقرر البدء في الفتح التدريجي للأنشطة الكنسية في حدود 25% من الطاقة الإستعابية للكنيسة".

وأضاف: "تبدأ الأنشطة تزامنًا مع أول أيام صوم الرسل، على أن يتولى أمناء الخدمة التواصل مع الشعب القبطي"، متابعًا: "تكون القداسات الإلهية بالحجز المُسبق لشعب الكنيسة ويسمح لفرد بحجز قداس واحدًا كل21 يومًا".

الكنائس تعلن عودة مدارس الأحد

جدير بالذكر أنه أعلن عدد من كنائس وإيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن استئناف عودة القداسات وخدمات مدارس الأحد والأنشطة الكنسية بها الإثنين المُقبل، وذلك تزامنًا مع أولى أيام صوم الرسل.

الأنبا أكسيوس يعلن قرار عاجل بخصوص مدارس الاحد


تاريخ نشأة خدمة مدارس الأحد

مدارس الأحد هى معمل تنشئة أجيال من الأقباط منذ الصغر على تعاليم المسيحية، وتُعرف بمدارس "التربية الكنسية"وهي عبارة عن فصول مُقسَّمة بالمراحل الدراسية للأطفال بدءًا من سن الحضانة والمرحلة الابتدائية، ثم الفتيان في المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية.

بدأها روبرت رايكس فى إنجلترا، وهو مسيحى أنجليكانى عام 1780؛ بهدف رعاية الفقراء المتجولين فى شوارع المدينة، وبدأتها الكنيسة الإنجيلية على يد جون هوج سنة 1868، وفى الكنيسة الكاثوليكية على يد الرهبان الفرنسيسكان فى 1687

وبدأها الأرشيدياكون حبيب جرجس فى مصر، إذ كان مجرد درسًا بعد قداس الأحد، ثم تطورت لفصول حسب المرحلة الدراسية، وصولًا للأسرة والمتزوجين حديثًا.

وكان حبيب جرجس عضوًا فى المجلس الملى القبطى العام فى لجنة الأحوال الشخصية. واعترف المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى بجرجس كقديس فى 2013.

 المدارس فى عهد البطريرك رقم 112 البابا كيرلس الخامس "1874 1927"وتصف موسوعة الأنبا تكلا جرجس بأنه "أبوالإصلاح الحديث فى الكنيسة"، إذ يقول إن الإصلاح الكنسى لا يقوم على الهجوم أو النقد اللاذع للقيادات الكنسية، وإنما بالعمل الجاد مع الأطفال، إذ يصيرون أعضاء الكنيسة فى المستقبل، ومنهم من يتسلم القيادات الكنسية، وصاغ ذلك فى كتابه "الوسائل العملية للإصلاحات القبطية". وأصدر أكثر من 30 مؤلفًا، ومجلة "الكرمة".

google-playkhamsatmostaqltradent