recent
أخبار ساخنة

تعالوا نتعرف على القديسة بوتامينا لو اول مره تسمع عنه اعمل شير وخالي الكل يعرفه شفاعته تكون معانا

تعالوا نتعرف على القديسة بوتامينا لو اول مره تسمع عنه اعمل شير وخالي الكل يعرفه شفاعته تكون معانا 



تعالوا نتعرف على القديسة بوتامينا لو اول مره تسمع عنه اعمل شير وخالي الكل يعرفه شفاعته تكون معانا 

القديسة بوتامينا

كانت توجد شابة صغيرة ( عذراء ) تسمى بوتامينا 💓، و كانت رائعة الجمال ، و كانت مسيحية ، و كانت تعمل خادمة لرجل غنى ، عاش حياة الشهوة و الترف . و كان يمتدح جمالها ، راغباً إفساد عفتها .

و لما لم يستطيع إخضاعها لرغباته الفاسدة ، جن جنونه و قام بتسليمها الى  والى الاسكندرية و قال انها مسيحية ، و تسب الحكومة ، و تجدف الإمبراطور الرومانى . و أعطاه مالاً ، و قال له (( إن أغريتها لتكون طوع إرادتى (للدنس) ، لا تعاقبها ، و لكن ان رفضت ، عذبها بكل أنواع التعذيبات التى ترضيك ، و لا تدعها تعيش لكى لا تسخر منى ، و من حياتى المترفة )) .

و لما وقفت أمام القضاة لم تنكر مسيحها ، فقاموا بتعذيبها بأنواع مختلفة من العذابات .

ثم فكر الوالى فى خطة لمزيد من العذابات للقديسة ، فأمر باحضار قدر كبير الحجم مملوءاً بالقار (الزفت) و أن يوقدوا ناراً حامية أسفله ، و عندما ذاب القار و غلى ، دعا القاضى القديسة بوتامينا و قال لها : (( إذهبى و اخضعى لرغبة سيدك (الشرير) و إن لم تطيعى سيتم إلقائك فى هذا القدر )) .

فلما سمعت ذلك ، تشجعت و قالت : (( أيها القاضى ، إنك تحكم بالظلم و الاثم لأنك تعرضنى للدعارة ، و أنا خادمة المسيح ، و أنه ينبغى أن أقف أمام عرشه بلا لوم )) .

فلما سمع القاضى كلامها ثار على الفور ، و أمر بالقائها فى قدرالقار المغلى . فقالت له البتول (( استحلفك برأس الإمبراطور ، أن تأمرهم بأن ينزلونى فى القدر قليلاً قليلاً و ليس دفعة واحدة دون أن يخلعوا ملابسى ، حتى تعلم مدى احتمالى من أجل المسيح و من أجل نقاوة جسدى)) .
#والدتها_الشهيدة_مارسيل 💖، وعن الشهيد باسيليدس #Baslides الجندي الذي كان مكلفًا بحراستها، وقد صنع معها معروفًا بعدم خلع ملابسها أثناء استشهادها فشفعت فيه أمام الله، ولحقها بدوره، إذ أعلن إيمانه واستشهد. ذكر المؤرخ يوسابيوس قصتها (التاريخ الكنسي6:5) كما تحدث عنها القديس بالاديوس في كتابه "التاريخ اللوسياكي" ف3، رواها على فم إيسيذورس الإسكندري نقلًا عن فم القديس أنبا أنطونيوس.
و عندما أنزلوها فى الوعاء قليلاً ، حتى وصل القار الى عنقها صار بارداً ، و اسلمت روحها الطاهرة فى يدى الله و نالت إكليل الشهادة . و قد نال كثير من المسيحيين أكاليلهم فى ذلك الوقت بالاسكندرية .

google-playkhamsatmostaqltradent