recent
أخبار ساخنة

كواليس رفض إلاذاعة بث كلمة البابا تواضروس بمؤتمر المواطنه

كواليس رفض إذاعة القرآن الكريم بث كلمة البابا تواضروس بمؤتمر المواطنة.. رئيس الإذاعة يعترف بقطع الإرسال خوفا من العاملين.. نادية مبروك: غير مقصود.. و«الهلالي»: المحطة تروج لأفكار
في الوقت الذي كانت فيه وسائل الإعلام العالمية والعربية تنقل للعالم أجمع فعاليات مؤتمر «الحرية والمواطنة» الذي عقده الأزهر الشريف الأسبوع الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت إذاعة القرآن الكريم بقطع الإرسال، أثناء إلقاء البابا تواضروس كلمته، خلال المؤتمر.

وضم المؤتمر الذي حضره الإمام الأكبر أحمد الطيب والبابا تواضروس، رؤساء الكنائس الشرقية، وعلماء ورجال دين، ومفكرين، وأهل رأي من البلاد العربية والغربية، الذين اجتمعوا تحت عنوان واحد، هو «العيش المشترك».

وأشاد الكثيرون بذلك المؤتمر، الذي يرسخ وحدة المجتمع المصري، في أوقات تحاول الجماعات التكفيرية اللعب على وتر الفتنة الطائفية، فيما جاء ذلك التجمع للرد عليهم بكل حسم، أن مصر غير قابلة لأي تقسيم من أي نوع.

ومن منطلق تلك الرسالة، اهتمت وسائل الإعلام المحلية والعالمية ببث الحدث الكبير، إلا أن قطع الإرسال أثناء إلقاء البابا تواضروس بإذاعة القرآن الكريم أمر أثار الجدل، حول تلك الأسباب.

لم يكن الأمر محض صدفة، أو عيبا في البث، هذا ما تأكدت منه «فيتو»؛ إذ إن حسن سليمان رئيس الإذاعة، أوضح لمصادر مقربة منه، أن نادية مبروك رئيس الإذاعة المصرية أصدر قرارا بضم 3 شبكات فقط؛ لتغطية المؤتمر، هم: «البرنامج العام – الشباب والرياضة - وإذاعة الأقاليم ممثلة في القاهرة الكبرى»، مع استبعاد الشبكة الأساسية وهي القرآن الكريم.

«سليمان» كشف للمصادر المقربة منه، أنه قطع الإرسال عن كلمة البابا تواضروس عن عمد، وذلك بعد أن أذاع زيارة البابا تواضروس مؤخرا لشيخ الأزهر، ما عرضه لهجوم من قبل العاملين في الإذاعة.

الإذاعة ترد
أما نادية مبروك رئيسة الإذاعة المصرية، فأكدت أن إذاعة القرآن الكريم لم تقصد قطع كلمة البابا تواضروس في مؤتمر المواطنة، لافتة إلى أن تلك الإذاعة لم تذع سوى كلمة شيخ الأزهر فقط، والدليل أن الكلمات التي ألقاها شيوخ بعد كلمة البابا، لم تتم إذاعتها أيضًا.

وأضافت «نادية»، في تصريحات صحفية: إن ما حدث أمر معروف داخل إذاعة القرآن الكريم منذ القدم، فالبث فقط لكلمة شيخ الأزهر، لافتة إلى أن ما يحدث يعد هجوما غير مبرر على الإذاعة.

أفكار متشددة
في نفس السياق، قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: إن إذاعة القرآن الكريم تم اختطافها من رسالتها الأولى، التي دشنها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وأضاف في مداخلة هاتفية، لبرنامج «آخر النهار»، تقديم الإعلامي خالد صلاح، المذاع على فضائية «النهار»: إن إذاعة القرآن الكريم تستضيف بعض شيوخ الفكر المتشدد، ويسوقون لأفكار متشددة ومتطرفة، وتروج لأعمال الدجل والشعوذة.

وأوضح: إن إذاعة القرآن الكريم وجهت في عام 2012 إلى حشد كامل إلى المشروع الإخواني المزعوم، ولم يتم تطهيرها بعد ثورة 30 يونيو، مؤكدا أن إذاعة القرآن الكريم قطعت إرسالها عن مؤتمر المواطنة، الذي نظمته مؤسسة الأزهر، أثناء إلقاء البابا تواضروس الثاني كلمته، خلال المؤتمر.متشددة
google-playkhamsatmostaqltradent