recent
أخبار ساخنة

عاجل شاهد ماذا فعل رهبان دير الانبا ابرام اليوم

 المجمع المقدس سيجتمع خلال أيام لحسم الأمر ومن حق الكاهن أن يطلب إعفاءه من منصبه
أغلق دير القديس الأنبا إبرام بالفيوم خدماته المدنية، اليوم، وأعلن رهبانه التفرغ للصلاة والاعتكاف لمدة 3 أيام، للضغط على أسقف الفيوم الأنبا إبرام، الذى قرر الاعتكاف والخلوة فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون للرجوع عن قراره بالاستقالة.
وأعلنت الصفحة الرسمية لأسقف الفيوم عبر «فيس بوك»، أنها أصبحت تابعة لمركز القديس الأنبا إبرام الثقافى بديره بالفيوم، وأنه منذ اعتكافه لا يتصفح «فيس بوك»، مؤكدة أن البيان الذى خرج عن أسقف الفيوم منذ أيام، كان عبر الهاتف.

وتحول حساب الأنبا إبرام الشخصى، لمطالبات من أقباط بالفيوم لمجمع آباء الكهنة، برفع بيان للبابا تواضروس لتأجيل قرار إحالة الأمر للجنة شئون الإبراشيات مع بقاء أسقف الفيوم لمدة شهرين فى خلوته.
يذكر أن الأنبا إبرام تقدم بطلب سابق للبابا تواضروس منذ 3 سنوات برسامة أساقفة عموميين مساعدين له فى الخدمة نظرا لظروفه الصحية، وهو الطلب الذى تقدم به للبابا الراحل شنودة الثالث إلا أنه قرر تأجيل الأمر.
وعلمت «الشروق» من مصادر أن المجمع المقدس سيجتمع خلال أيام لحسم الأمر.
وكان الأنبا إبرام رفض عدم إعادة المعمودية للمتحولين من الطوائف الكاثوليكية والإنجيلية إلى الطائفة الأرثوذكسية والذى وقعه بابا الإسكندرية تواضروس الثانى مع بابا الفاتيكان فرانسيسس فى إبريل الماضى، بحسب كتابه شرح قانون الإيمان الأرثوذكسى.
يذكر أن الأنبا إبرام، أمضى أكثر من 40 سنة فى الرهبنة، وخدم فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، وأشرف على الكلية الإكليريكية بالقاهرة قبل سيامته أسقفا للفيوم عام 1985.
وذكر خادم وشماس فى أحد كنائس الإسكندرية ـ طلب عدم ذكر اسمه ــ لـ«الشروق»، أن استقالة الكاهن أمر متعارف عليه، وأنه من حق الكاهن أن يطلب إعفاءه من منصبه، حيث تنص المادة 11 من لائحة الآباء الكهنة فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لعام 2013، على إنهاء خدمة الكاهن فى حالة العجز.
وقال الشماس، إن أسقف الأقصر وإسنا وأرمنت الأنبا أمونيوس جرى فى عام 2000 إيقافه عن عمله بالدير، بعد تحقيقات مطولة للبابا شنودة الثالث، ليتم وقفه مع إقامته فى ديره، مع ندب نائب بابوى يدير الإبراشية التى تظل باسم أسقفها حتى نياحته، مشيرا إلى وجود حالات كثيرة مشابهة حدثت فى وقت سابق.
وكان أسقف الفيوم قال ردا على بيان الكنيسة الأرثوذكسية: «أرجو أن يقبل الأحباء فى الفيوم اعتذارى، ويسامحونى إذا أخطأت فى حق أحد، وليغفر الله لنا جميعا ويعطينا حياة توبة»، مضيفا: «أشكر البابا تواضروس، وأساقفة المجمع المقدس لتفهمهم موقفى».
وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا عقد 3 اجتماعات بشأن استقالة الأنبا إبرام، مع أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى، الأنبا صرابامون، ثم مع وكيل مطرانية الفيوم بحضور 4 من الأنباء الأساقفة، والثالث مع الأنبا إبرام لمناقشة طلبه، لكن الكنيسة أكدت أنه أصر على موقفه لوجود أسباب منها أمور صحية تؤثر على قدرته على العمل الرعوى.
google-playkhamsatmostaqltradent