recent
أخبار ساخنة

هام حقيقه انهيار الهرم . . وحواس يذهب لمتابعه الموقف

شاهد حقيقه انهيار هرم سقاره . . وحواس يذهب لمتابعه الموقف (فيديو)
ترددت فى الآونة الأخيرة شائعات كثيرة حول احتمالية انهيار هرم «زوسر» المدرج، بعدما توقفت عملية ترميم الهرم الأثري فى العام 2011. وكان الهرم تأثر بالزلزال الذي وقع فى العام 1992، وأدى إلى سقوط أجزاء من المجموعة الجنائزية.


بني الهرم خلال القرن الـ27 قبل الميلاد فى «ممفيس» شمال غرب مدينة سقارة وهو جبانة بنيت لدفن الملك «زوسر» وبناه له وزيره «إمحوتب»، وكان المهندس والطبيب «أمحتب» هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة فى فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

الأثري الشهير زاهي حواس نفى فى تصريحات لـ«الدستور» صحة الشائعات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ممن يدعون أنَّهم أثريون وهم يجهلون تمامًا كل شيء عن الآثار.

وقال «حواس» إنَّه ذهب إلى الهرم أمس الخميس، وشاهد بنفسه عمليات الترميم التي تجري على قدم وساق.

«الدستور» ذهبت هي الأخرى إلى منطقة «سقارة» بصحبة الأثري إسلام زغلول، للاطمئنان على حالة الهرم، ورصدت ووجدت الانتهاء من الترميم فى حجرة الدفن، وفق «زغلول»، وقرب انتهاء جميع أعمال الترميم.

يتكون «زوسر» المدرج وهو أول هرم مصري من ست مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض وهو يمثل طفرة هائلة فى تصميم القبور فى ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة، ويبلغ ارتفاع هرم زوسر المدرج 62 مترًا، مع وجود قاعدة بمساحة 109 أمتار × 125مترًا، وكان مُغطى بالحجر الجيري الأبيض.
google-playkhamsatmostaqltradent