recent
أخبار ساخنة

قرار حاسم في بشأن دير الأنبا صموئيل..بعد مفاوضات الكنيسة مع الدولة


قرار حاسم في بشأن دير الأنبا صموئيل..بعد مفاوضات الكنيسة مع الدولة 

بعد مفاوضات الكنيسة مع الدولة قرار حاسم في بشأن دير الأنبا صموئيل
كشفت مصادر كنسية مُطلعة، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، عن وجود مفاوضات جادة بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، المُمثلة في وفد رهباني رفيع المستوى من دير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون بمحافظة المنيا، وقوات الأمن بالمحافظة، سعيا للسماح بزيارات الدير بعد حالة التكثيف الأمني التي شهدها محيط الدير عقب الحادث الإرهابي الذي أحيت الكنيسة بذكراه السنوية الأولى منذ عدة أيام.

وأكدت المصادر أن المفاوضات أسفرت عن فتح أبواب الدير لمدة 3 أيام، انتهت بقداس الذكرى السنوية لشهداء الحادث، والذي أحيته الكنيسة وعلى رأسها الأنبا باسيليوس رئيس الدير، اليوم الأحد، إضافة إلى عدة كنائس أخرى، أبرزها كنيسة دير الجرنوس بمحافظة المنيا، والتي يتبعها الشهداء الذين كانوا في طريقهم للدير حينها.

كما أوضحت المصادر أنه على الرغم من أنه لم يُحدد حتى الآن سياسة واضحة الملامح لفتح باب الدير أمام الزيارات، إلا أن تلك الخطوة جعلت الكنيسة في حالة تفاؤل مع التأكيد على استمرار المفاوضات لفتح الدير على الأقل في أيام الذروة "الخميس والجمعة والسبت"، حتى يتمكن الزوار من الحضور للدير.

وأكدت المصادر أن انقطاع الرحلات عن الدير تسبب في حالة اقتصادية غير محمودة للدير، الأمر الذي تسبب في مطالبة الدير والكنيسة بشكل عام بعودة السماح بالزيارت مع تأمين محيطه ومداخله ومخارجه، وكذلك نشر الكمائن في الطريق المؤدي إليه، لا سيما وان الدير يقع في محافظة مشتعلة مثل محافظة المنيا.

وفي سياق متصل كشفت المصادر عن أن محافظ المنيا، اللواء عصام البديوي، التقى رهبان دير الأنبا صموئيل المعترف، وعلى رأسهم رئيس الدير الأنبا باسيليوس، صباح اليوم الأحد، وصاحب محافظ المنيا خلال زيارته للدير وفد من بعض القيادات الامنية ومندوب من مجلس الوزراء.






google-playkhamsatmostaqltradent