recent
أخبار ساخنة

ثلاثون رسالة عاجلة من البابا تواضروس الثاني للأقباط

البابا تواضروس الثاني يقوم بتصحيح المسار و 30 رسالة للأقباط

البابا تواضروس الثاني
لحظات من الإنصات والشجون تلبدت في قلوب الأقباط اليوم وكل المهتمين بالشأن الكنسي قبل ألقاء قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية التي ألقاها اليوم من داخل مقر كنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا بيشوي بالأنبا رويس بالعباسية؛ ليخاطب الشعب بكلمات الفضائل والتوبة والروحانية لتقويم إيمانهم؛ ولكن في تلك المرة زاد الشغف لمعرفة رد فعل رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعد الأحداث التي لطخت بالزيف الحياة الرهبانية بعد مقتل اسقف دير أبو مقار، الأنبا أبيفانيوس، وتجريد أحد الرهبان ومحاولة إنتحار آخر من الرهبان وهذا ما استنكره الأقباط من هذه الأفعال التي تستبعد كل الأستبعاد عن أذهانهم على أن هذه الأفعال تصدر من رهبان تركوا العالم وتحلوا بالفضائل السماوية.
ومايدعي للفخر هو رد فعل الأسد المرقسي –البابا تواضروس الثاني- الذي واجه الموقف بشجاعة وحيادية وتحدث بقوة بثت في الشعب القوة والثقة على أن الكنيسة لن يقوى عليها أي حروب شيطانية من الداخل أو الخارج، إنما آخذ في كلمات مُعمدة بالروح القدس يخاطب بها أذهان وقلوب الحاضرين بكل جرأة.
وفي قراءة تحليلية لنص كلمة البابا تواضروس الثاني، 

أن قداسته أشار إلى توصيل نحو 30 رسالة إلى الأقباط من خلال العظة وهم:

1- الكنيسة أستلمت حياة الرهبنة بعد أن مرت عليها عصر الاستشهاد لتفاني النفس البشرية حبًا لفاديها، والحياة الرهبانية عامرة وصارت في مصر من القرن الثالث والرابع الميلادي إلى مجيء المسيح.
2- نذور الرهبنة ثلاثة، الفقر الاختياري والطاعة والتبتل أي كسر لهذا النذور كسر للرهبنة، والراهب حياته تتلخص في ثلاثة أجزاء: الصلاة، والقراءة، والعمل، وهكذا يكون وقت الراهب، فمن يكسر قانون الدير فهو يطرد نفسه من الدير ، والتبتل حيث يصير المسيح عريس نفس الراهب وكل ما يشغل الراهب هو كيف سيواجه المسيح وأي كسر لأحد هذه النذور هو كسر للرهبنة.
3- في كل مجتمع يظهر يهوذا واتجاسر وأقول في كل 12 يظهر يهوذا وهو يمثل الخيانة بكاملها؛ ولكن هذا لا يعني إن أخطأ واحد أو اثنين أو عشرة ليس عيبًا، فالكيان نفسه نقي وقد أُختبر عبر القرون ظهر في الحياة الرهبانية .
4- الكنيسة تضبط باستمرار الحياة الرهبانية على مر عصورها من خلال القوانين التي يضعها رئيس الكنيسة وأباء المجمع المقدس.
5- ارجوكم لا تهتزوا ونحتاج الحافظ على الحياة الرهبانية والديرية.
6- انتبهوا من وسائل الإعلام سواء الصفحات الصفراء المطبوعه اوسوشيال ميديا ونشكر الله ليس لدينا ما يخفيه وإيمان الكنيسة محمى بصاحب الكنيسة المسيح.
7- الكنيسة المصرية واحدة من أقوى كنائس العالم والاكليروس فيها بقلب واحد وبايد واحده وقلبهم على الكنيسة.
8- الكنيسة التي تعمل بأقوال المسيح كنيسة عاقلة والراهب اللي بيعمل بأقوال المسيح راهب عاقل بنى بيته على الصخر وليست على إشاعات الفيس بوك.
9- مسئوليتكم جميعًا أن تحافظوا على نقاوة الرهبان سواء في مكالمة التليفون أو الزيارات أو الهديات.
10- كونوا مُصلّين لأجل كل المشاكل الحالية، وصوم العذراء مريم هو الفرصة الحقيقة لطلب المعونة في الوقت الحالي لرعاة الكنيسة والأكليروس و الشعب.
11- – انتبهوا من كل الإشاعات التي ضد البلد والسياسة والاقتصاد وايضًا الكنيسة.
12- هدف القرارات الرهبانية هو ضبط الأداء الرهباني وسنقدم قرارات اخري فيما بعد.
13- يجب على الكنيسة على الدوام أن تضبط الحياة الرهبانية، وليس امرًا فريدًا ما حدث من قرارات رهبانية حالية، فهناك قرارات حدثت في عهد البابا كيرلس السادس، وكذلك البابا شنوده الثالث.
14- اللجنة المجمعية الخاصة بالرهبانية هدفها إصلاح حياة ومشاكل الرهبان بطرق متعددة لا يعلمها الجميع.
15- لا تنسوا نظرية يهوذا في كل مجتمع ، وإذا حاول احد ان ينتحر فلا تستغربوا من ذلك ، فيهوذا فعل ذلك والضمير لا يسكت.
16- احذروا من أي مصدر يبث الشائعات ، وجرعات اليأس التي يصدرونها في كل شئ.
17- الكنيسة القبطية قوية عالميا ، والإكليروس يعمل بقلب وخدمة واحدة ، ولا تستمع لأي شائعات.
18- ليس لدينا ما نخفيه ، وايمان الكنيسة محمي بصاحب الكنيسة أي المسيح ، وليس هناك من يحمي الإيمان فالإيمان ليس سلعة تُشترى أو تُخزّن.
19- الاتهامات من الذين يحمون الإيمان لا تنتهي.
20- الحياة الرهبانية ليست حياة سهلة، ولا يقدر عليها أي أحد ولذلك تحتاج نفسية خاصة .
21- قيمة الأديرة القبطية في حياتنا المصرية وما قيمة الأديرة لمصر الأديرة واحات صلاة تصلي من أجل العالم كلة ومن أجل الأرض ويمكن ان نشبه اديرتنا بصلواتها المستمرة حارسة لحدود مصر الصحراء.
22- الكنيسة التي تعمل بأقوال المسيح كنيسة عاقلة والراهب الذي يعمل بأقوال المسيح راهب عاقل بنى بيته على الصخر وليس إشاعات الفيس بوك.
23- حادث الأنبا ابيفانيوس هو جريمة فيها مجني عليه وفيها جاني لا نعلم من هو حتى الآن ، الجريمة هنا لا تخضع للخواطر ، فالجرائم ليس بها خواطر ، وليس من صالح أحد أن يتستّر على أي خطأ، والتحقيقات لم تنتهِ والتحقيقات التي تقوم بها الشرطة والنيابة.
24- مازالت معظم الأديرة ملتزمة ومنضبطة وهناك قرارات أخرى ستصدر لضبط الحياة الرهبانية.
25- مواقع الآباء الرهبان سيحاسبون عنها بعد شهر إذا لم تُغلق ، وأنت من جهتك لا تتحدث مع الراهب لتعرف مشورة وأسئلة، عش حياتك بعيدا عن ذلك.
26- الأديرة في أوقات المجاعات كانت تساهم في إشباع الناس سواء دير الأنبا شنوده رئيس المتوحدين أو في القسطنطينية.
27- الأديرة قدمت كثيرا للبشرية مثل مندل الراهب في علم الجينات وأصحاب فكرة تكبير مساحة هولندا للزراعة كانوا رهبان وإنشاء جامعات كبيرة كان أساسها هم الرهبان وروسيا بها اكثر من 1000 دير ، ألمانيا حوالي 200 دير ، إيطاليا 1500 دير ، فرنسا 1500 دير ونحن لنا خارج مصر 20 دير في كل العالم.
28- كونوا حكماء وعقلاء.
29- الحروب في التاريخ الرهباني كثيرة فهناك راهب أراد ترك الدير بسبب مضايقات الرهبان، فقال له رئيس الدير إذا لم تحتمل مضايقات الأخوة فكيف ستحتمل مضايقات الشياطين.
30- صوم أمنا العذراء وسط الأحداث الواقعة في الكنيسة نتذكر أمنا العذراء أنها أم لكل البتوليين وصورتها وسيرتها وشخصيتها هي النهج التي على أساسه قامت الحياة الرهبانية والحياة الديرية.
google-playkhamsatmostaqltradent